بَابُ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { فَإِذَا قُضِيَتِ قُضِيَتِ فرغ منها. الصَّلاَةُ فَانْتَشِرُوا فَانْتَشِرُوا تفرقوا. فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا وَابْتَغُوا اطلبوا. مِنْ فَضْلِ اللَّهِ فَضْلِ اللَّهِ رزقه }[الجمعة: 10]

شرح حديث رقم 938

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ :

كَانَتْ فِينَا امْرَأَةٌ تَجْعَلُ تَجْعَلُ في نسخة (تحقل) تزرع. عَلَى أَرْبِعَاءَ أَرْبِعَاءَ ساقية صغيرة. فِي مَزْرَعَةٍ لَهَا سِلْقًا سِلْقًا هو نوع من البقل.
'السلق : نوع من الخضروات'
، فَكَانَتْ إِذَا كَانَ يَوْمُ جُمُعَةٍ تَنْزِعُ أُصُولَ السِّلْقِ السِّلْقِ هو نوع من البقل.
'السلق : نوع من الخضروات'
، فَتَجْعَلُهُ فِي قِدْرٍ ، ثُمَّ تَجْعَلُ عَلَيْهِ قَبْضَةً مِنْ شَعِيرٍ تَطْحَنُهَا ، فَتَكُونُ أُصُولُ السِّلْقِ السِّلْقِ هو نوع من البقل.
'السلق : نوع من الخضروات'
عَرْقَهُ عَرْقَهُ لحمه أي قامت مقامه قطع اللحم فيه وفي نسخة (غرقة) تغرق في المرق لشدة نضجه وفي نسخة (غرفه) مرقه الذي يغرف. ، وَكُنَّا نَنْصَرِفُ مِنْ صَلاَةِ الجُمُعَةِ ، فَنُسَلِّمُ عَلَيْهَا ، فَتُقَرِّبُ ذَلِكَ الطَّعَامَ إِلَيْنَا ، فَنَلْعَقُهُ فَنَلْعَقُهُ نلحسه
'اللعق : لعق العسل ونحوه لعقا : لحسه بلسانه أو بإصبعه'
وَكُنَّا نَتَمَنَّى يَوْمَ الجُمُعَةِ لِطَعَامِهَا ذَلِكَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 422)

شرح حديث رقم 939

setting

المصدر ممتد حَدثَنَا عَبدُ اللهِ بنُ مَسلَمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِيهِ، عَن سَهلٍ، بِهَذَا، وَقَالَ :

مَا كُنا نَقِيلُ نَقِيلُ ننام ونستريح نصف النهار. وَلاَ نَتَغَدَّى نَتَغَدَّى نأكل أول النهار إِلَّا بَعْدَ الْجُمُعَةِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 422)