بَابُ هَلْ عَلَى مَنْ لَمْ يَشْهَدِ الجُمُعَةَ غُسْلٌ مِنَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ وَغَيْرِهِمْ ؟

شرح حديث الباب

setting

وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّمَا الغُسْلُ عَلَى مَنْ تَجِبُ عَلَيْهِ الجُمُعَةُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 403)

شرح حديث رقم 894

setting

"‎مَنْ جَاءَ مِنْكُمُ الجُمُعَةَ فَلْيَغْتَسِلْ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 403)

شرح حديث رقم 895

setting

"‎غُسْلُ يَوْمِ الجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ مُحْتَلِمٍ 'الاحتلام : أصله رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا والمراد الإدراك والبلوغ'"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 404)

شرح حديث رقم 896

setting

"‎نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِنَا وَأُوتِينَاهُ مِنْ بَعْدِهِم، فَهَذَا فَهَذَا الْيَوْمُ يوم الجمعة. الْيَوْمُ فَهَذَا الْيَوْمُ يوم الجمعة. الذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ، فَهَدَانَا اللهُ فَغَدًا لِليَهُودِ، وَبَعدَ غَدٍ لِلنَّصَارَى" ، فَسَكَتَ

[حديث رقم : 897 ] ثُمَّ قَالَ : "‎ حَقٌّ حَقٌّ يتأكد طلبه وكأنه حق واجب عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ، أَنْ يَغْتَسِلَ فِي كُلِّ سَبْعَةِ أَيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فِيهِ رَأْسَهُ وَجَسَدَهُ"
[حديث رقم : 898 ] رَوَاهُ أَبَانُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎لِلَّهِ تَعَالَى عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ حَقٌّ حَقٌّ يتأكد طلبه وكأنه حق واجب ، أَنْ يَغْتَسِلَ فِي كُلِّ سَبْعَةِ أَيَّامٍ يَوْمًا"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 404)

شرح حديث رقم 897

setting

"‎حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ، أَنْ يَغْتَسِلَ فِي كُلِّ سَبْعَةِ أَيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فِيهِ رَأْسَهُ وَجَسَدَهُ"

[حديث رقم : 896 ] حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا وُهَيبٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ (ﷺ) "‎نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِنَا وَأُوتِينَاهُ مِنْ بَعْدِهِم، فَهَذَا فَهَذَا الْيَوْمُ يوم الجمعة. الْيَوْمُ فَهَذَا الْيَوْمُ يوم الجمعة. الذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ، فَهَدَانَا اللهُ فَغَدًا لِليَهُودِ، وَبَعدَ غَدٍ لِلنَّصَارَى" ، فَسَكَتَ
[حديث رقم : 898 ] رَوَاهُ أَبَانُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎لِلَّهِ تَعَالَى عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ حَقٌّ حَقٌّ يتأكد طلبه وكأنه حق واجب ، أَنْ يَغْتَسِلَ فِي كُلِّ سَبْعَةِ أَيَّامٍ يَوْمًا"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 404)

شرح حديث رقم 898

setting

"‎لِلَّهِ تَعَالَى عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ حَقٌّ حَقٌّ يتأكد طلبه وكأنه حق واجب ، أَنْ يَغْتَسِلَ فِي كُلِّ سَبْعَةِ أَيَّامٍ يَوْمًا"

[حديث رقم : 896 ] حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا وُهَيبٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ (ﷺ) "‎نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِنَا وَأُوتِينَاهُ مِنْ بَعْدِهِم، فَهَذَا فَهَذَا الْيَوْمُ يوم الجمعة. الْيَوْمُ فَهَذَا الْيَوْمُ يوم الجمعة. الذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ، فَهَدَانَا اللهُ فَغَدًا لِليَهُودِ، وَبَعدَ غَدٍ لِلنَّصَارَى" ، فَسَكَتَ
[حديث رقم : 897 ] ثُمَّ قَالَ : "‎ حَقٌّ حَقٌّ يتأكد طلبه وكأنه حق واجب عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ، أَنْ يَغْتَسِلَ فِي كُلِّ سَبْعَةِ أَيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فِيهِ رَأْسَهُ وَجَسَدَهُ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 404)

شرح حديث رقم 899

setting

"‎ائْذَنُوا لِلنِّسَاءِ بِاللَّيْلِ بِاللَّيْلِ لصلاة الفجر والعشاء إِلَى المَسَاجِدِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 404)

شرح حديث رقم 900

setting

كَانَتِ امْرَأَةٌ امْرَأَةٌ لِعُمَرَ زوجته وهي عاتكة بنت زيد. لِعُمَرَ امْرَأَةٌ لِعُمَرَ زوجته وهي عاتكة بنت زيد. تَشْهَدُ صَلاَةَ الصُّبْحِ وَالعِشَاءِ فِي الجَمَاعَةِ فِي المَسْجِدِ ، فَقِيلَ لَهَا : لِمَ تَخْرُجِينَ وَقَدْ تَعْلَمِينَ أَنَّ عُمَرَ يَكْرَهُ ذَلِكَ وَيَغَارُ ؟ قَالَتْ : وَمَا يَمْنَعُهُ أَنْ يَنْهَانِي ؟ قَالَ : يَمْنَعُهُ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) : "‎لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ إِمَاءَ جمع أمة وهي المرأة المملوكة والمراد النساء مطلقا فهن مملوكات لله تعالى من شأنهن أن يقمن بعبادته ويلزمن طاعته ويدخلن بيوته.
'الإماء : النساء'
اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 405)