بَابُ الدُّهْنِ لِلْجُمُعَةِ

حديث رقم : 883

ضبط

"‎لاَ يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الجُمُعَةِ ، وَيَتَطَهَّرُ مَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ ما أمكنه من تنظيف كقص الظفر والشارب وحلق العانة وغير ذلك. اسْتَطَاعَ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ ما أمكنه من تنظيف كقص الظفر والشارب وحلق العانة وغير ذلك. مِنْ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ ما أمكنه من تنظيف كقص الظفر والشارب وحلق العانة وغير ذلك. طُهْرٍ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ ما أمكنه من تنظيف كقص الظفر والشارب وحلق العانة وغير ذلك. ، وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ ، أَوْ يَمَسُّ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ يتطيب من طيب زوجته. مِنْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ يتطيب من طيب زوجته. طِيبِ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ يتطيب من طيب زوجته. بَيْتِهِ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ يتطيب من طيب زوجته. ، ثُمَّ يَخْرُجُ فَلاَ يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ، ثُمَّ يُصَلِّي مَا مَا كُتِبَ لَهُ ما قدر له من فرض أو نفل كُتِبَ مَا كُتِبَ لَهُ ما قدر له من فرض أو نفل لَهُ مَا كُتِبَ لَهُ ما قدر له من فرض أو نفل ، ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الإِمَامُ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 399)

حديث رقم : 884

ضبط

قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : ذَكَرُوا أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ : "‎اغْتَسِلُوا يَوْمَ الجُمُعَةِ وَاغْسِلُوا رُءُوسَكُمْ ، وَإِنْ لَمْ تَكُونُوا جُنُبًا جُنُبًا محدثين حدثا أكبر من جماع أو احتلام.
'الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل'
وَأَصِيبُوا وَأَصِيبُوا استعملوا. مِنَ الطِّيبِ"
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَمَّا الغُسْلُ فَنَعَمْ ، وَأَمَّا الطِّيبُ فَلاَ فَلاَ أَدْرِي لا علم لي أقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا ومثله قوله لاأعلمه في الحديث الآتي أَدْرِي فَلاَ أَدْرِي لا علم لي أقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا ومثله قوله لاأعلمه في الحديث الآتيالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 399)

حديث رقم : 885

ضبط

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّهُ ذَكَرَ قَوْلَ النَّبِيِّ (ﷺ) فِي الغُسْلِ يَوْمَ الجُمُعَةِ ، فَقُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : أَيَمَسُّ طِيبًا أَوْ دُهْنًا دُهْنًا 'الدهن : الطيب والعطر' إِنْ كَانَ عِنْدَ أَهْلِهِ ؟ فَقَالَ : لاَ أَعْلَمُهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 399)