بَاب حُكْمِ الْمُحَارِبِينَ وَالْمُرْتَدِينَ

حديث 1671 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، كِلاَهُمَا عَنْ هُشَيْمٍ ، ( وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى ) قَالَ : أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ وَحُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ،

أَنَّ نَاسًا مِنْ عُرَيْنَةَ عُرَيْنَةَ قال في الفتح: عرينة حي من قضاعة وحي من بجيلة من قحطان. والمراد هنا الثاني. كذا ذكره موسى بن عقبة في المغازي.
قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ، (ﷺ) ، الْمَدِينَةَ ، فَاجْتَوَوْهَا فَاجْتَوَوْهَا معناه: استوخموها. أي لم توافقهم وكرهوها لسقم أصابهم. قالوا: وهو مشتق من الجوى، وهو داء في الجوف.
، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ( إِنْ شِئْتُمْ أَنْ تَخْرُجُوا إِلَى إِبِلِ الصَّدَقَةِ فَتَشْرَبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا ) فَفَعَلُوا ، فَصَحُّوا ، ثُمَّ ثُمَّ مَالُوا عَلَى الرُّعَاةِ وفي بعض الأصول المعتمدة: الرعاء. وهما لغتان. يقال: راع ورعاة كقاض وقضاة. وراع ورعاء كصاحب وصحاب.
مَالُوا ثُمَّ مَالُوا عَلَى الرُّعَاةِ وفي بعض الأصول المعتمدة: الرعاء. وهما لغتان. يقال: راع ورعاة كقاض وقضاة. وراع ورعاء كصاحب وصحاب.
عَلَى ثُمَّ مَالُوا عَلَى الرُّعَاةِ وفي بعض الأصول المعتمدة: الرعاء. وهما لغتان. يقال: راع ورعاة كقاض وقضاة. وراع ورعاء كصاحب وصحاب.
الرُّعَاةِ ثُمَّ مَالُوا عَلَى الرُّعَاةِ وفي بعض الأصول المعتمدة: الرعاء. وهما لغتان. يقال: راع ورعاة كقاض وقضاة. وراع ورعاء كصاحب وصحاب.
فَقَتَلُوهُمْ ، وَارْتَدُّوا عَنِ الإِسْلاَمِ ، وَسَاقُوا وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
ذَوْدَ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
رَسُولِ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
اللَّهِ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
(ﷺ) وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
، وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
فَبَلَغَ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
ذَلِكَ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
النَّبِيَّ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
(ﷺ) وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
، وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
فَبَعَثَ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
فِي وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
أَثْرِهِمْ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
، وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
فَأُتِيَ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
بِهِمْ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
، وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
فَقَطَعَ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
أَيْدِيَهُمْ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
وَأَرْجُلَهُمْ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
، وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
[وَسَمَلَ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
أَعْيُنَهُمْ وَسَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي أَثْرِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، [وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ هكذا هو في معظم النسخ: سمل. وفي بعضها: سمر. ومعنى سمل فقأها وأذهب ما فيها. ومعنى سمر حلها بمسامير محمية. وقيل: هما بمعنى.
، وَتَرَكَهُمْ وَتَرَكَهُمْ فِي الْحَرَّةِ هي أرض ذات حجارة سود معروفة بالمدينة. وإنما ألقوا فيها لأنها قرب المكان الذي فعلوا فيه ما فعلوا. فِي وَتَرَكَهُمْ فِي الْحَرَّةِ هي أرض ذات حجارة سود معروفة بالمدينة. وإنما ألقوا فيها لأنها قرب المكان الذي فعلوا فيه ما فعلوا. الْحَرَّةِ وَتَرَكَهُمْ فِي الْحَرَّةِ هي أرض ذات حجارة سود معروفة بالمدينة. وإنما ألقوا فيها لأنها قرب المكان الذي فعلوا فيه ما فعلوا. حَتَّى مَاتُواالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1295)

حديث 1671 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ( وَاللَّفْظُ لأَبِي بَكْرٍ ) قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ حَجَّاجِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ، حَدَّثَنِي أَبُو رَجَاءٍ مَوْلَى أَبِي قِلاَبَةَ عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ ، حَدَّثَنِي أَنَسٌ ،

أَنَّ نَفَرًا مِنْ عُكْلٍ عُكْلٍ قبيلة من تيم الرباب، من عدنان، كذا في الفتح. ، ثَمَانِيَةً ، قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَايَعُوهُ عَلَى الإِسْلاَمِ ، فَاسْتَوْخَمُوا الأَرْضَ وَسَقُمَتْ أَجْسَامُهُمْ ، فَشَكَوْا ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ ( أَلاَ تَخْرُجُونَ مَعَ رَاعِينَا فِي إِبِلِهِ فَتُصِيبُونَ مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا ؟ ) فَقَالُوا : بَلَى ، فَخَرَجُوا فَشَرِبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا ، فَصَحُّوا ، فَقَتَلُوا الرَّاعِيَ وَطَرَدُوا الإِبِلَ ، فَبَلغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، فَبَعَثَ فِي آثَارِهِمْ ، فَأُدْرِكُوا ، فَجِيءَ بِهِمْ ، فَأَمَرَ بِهِمْ فَقُطِعَتْ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ وَسُمِرَ أَعْيُنُهُمْ ، ثُمَّ نُبِذُوا فِي الشَّمْسِ حَتَّى مَاتُوا ، وَقَالَ ابْنُ الصَّبَّاحِ فِي رِوَايَتِهِ : وَاطَّرَدُوا النَّعَمَ ، وَقَالَ : وَسُمِّرَتْ أَعْيُنُهُمْالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1297)

حديث 1671 جزء 3

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، مَوْلَى أَبِي قِلاَبَةَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو قِلاَبَةَ : حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ :

قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) قَوْمٌ مِنْ عُكْلٍ أَوْ عُرَيْنَةَ ، فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ ، فَأَمَرَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بِلِقَاحٍ بِلِقَاحٍ جمع لقحة، بكسر اللام وفتحها، وهي الناقة ذات الدر. ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا ، بِمَعْنَى حَدِيثِ حَجَّاجِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ : وَسُمِرَتْ أَعْيُنُهُمْ وَأُلْقُوا فِي الْحَرَّةِ يَسْتَسْقُونَ فَلاَ يُسْقَوْنَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1297)

حديث 1671 جزء 4

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ النَّوْفَلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَزْهَرُ السَّمَّانُ قَالاَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ ،

مَوْلَى أَبِي قِلاَبَةَ عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا خَلْفَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَقَالَ لِلنَّاسِ : مَا تَقُولُونَ فِي الْقَسَامَةِ ؟ فَقَالَ عَنْبَسَةُ : قَدْ حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ كَذَا وَكَذَا ، فَقُلْتُ : إِيَّايَ حَدَّثَ أَنَسٌ ، قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) قَوْمٌ ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِ حَدِيثِ أَيُّوبَ وَحَجَّاجٍ ، قَالَ أَبُو قِلاَبَةَ : فَلَمَّا فَرَغْتُ ، قَالَ عَنْبَسَةُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! قَالَ أَبُو قِلاَبَةَ : فَقُلْتُ : أَتَتَّهِمُنِي يَا عَنْبَسَةُ ؟ قَالَ : لاَ ، هَكَذَا حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، لَنْ تَزَالُوا بِخَيْرٍ ، يَا أَهْلَ الشَّامِ ! مَادَامَ فِيكُمْ هَذَا أَوْ مِثْلُ هَذَاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1297)

حديث 1671 جزء 5

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا مِسْكِينٌ ( وَهُوَ ابْنُ بُكَيْرٍ الْحَرَّانِيُّ ) ، أَخْبَرَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ :

قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ثَمَانِيَةُ نَفَرٍ مِنْ عُكْلٍ ، بِنَحْوِ حَدِيثِهِمْ ، وَزَادَ فِي الْحَدِيثِ : وَلَمْ وَلَمْ يَحْسِمْهُمْ أي لم يكوهم. والحسم، في اللغة، كي العرق بالنار لينقطع الدم. يَحْسِمْهُمْ وَلَمْ يَحْسِمْهُمْ أي لم يكوهم. والحسم، في اللغة، كي العرق بالنار لينقطع الدم.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1297)

حديث 1671 جزء 6

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ :

أَتَى رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) نَفَرٌ مِنْ عُرَيْنَةَ ، فَأَسْلَمُوا وَبَايَعُوهُ ، وَقَدْ وَقَعَ بِالْمَدِينَةِ الْمُومُ الْمُومُ هو نوع من اختلال العقل. ويطلق على ورم الرأس وورم الصدر. وهو معرب. وأصل اللفظة سريانية.
( وَهُوَ الْبِرْسَامُ ) ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِهِمْ ، وَزَادَ : وَعِنْدَهُ شَبَابٌ مِنَ الأَنْصَارِ قَرِيبٌ مِنْ عِشْرِينَ ، فَأَرْسَلَهُمْ إِلَيْهِمْ ، وَبَعَثَ مَعَهُمْ قَائِفًا قَائِفًا القائف هو الذي يتتبع الآثار ويميزها. يَقْتَصُّ أَثَرَهُمْالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1297)

حديث 1671 جزء 7

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا هَدَّابُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسٍ ، ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ،

وَفِي حَدِيثِ هَمَّامٍ : قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) رَهْطٌ مِنْ عُرَيْنَةَ ، وَفِي حَدِيثِ سَعِيدٍ : مِنْ عُكْلٍ وَعُرَيْنَةَ ، بِنَحْوِ حَدِيثِهِمْالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1297)

حديث 1671 جزء 8

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الأَعْرَجُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ غَيْلاَنَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ :

إِنَّمَا سَمَلَ النَّبِيُّ (ﷺ) أَعْيُنَ أُولَئِكَ ، لأَنَّهُمْ سَمَلُوا أَعْيُنَ الرِّعَاءِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1297)