بَابُ إِمَامَةِ الْعَبْدِ وَالْمَوْلَى

ضبط

وَكَانَتْ عَائِشَةُ : يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِنَ مِنَ الْمُصْحَفِ أي يقرأ من المصحف وهو في الصلاة الْمُصْحَفِ مِنَ الْمُصْحَفِ أي يقرأ من المصحف وهو في الصلاة وَوَلَدِ وَوَلَدِ الْبَغِيِّ ابن الزنا. الْبَغِيِّ وَوَلَدِ الْبَغِيِّ ابن الزنا. وَالْأَعْرَابِيِّ وَالْأَعْرَابِيِّ أي الذي يأتي من البادية ولم يختلط بالعلماء. ، وَالْغُلاَمِ الَّذِي لَمْ يَحْتَلِمْ يَحْتَلِمْ يبلغ لِقَوْلِ النَّبِيِّ (ﷺ) : "‎يَؤُمُّهُمْ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 321)

حديث رقم : 692

ضبط

لَمَّا قَدِمَ الْمُهَاجِرُونَ الْأَوَّلُونَ الْعُصْبَةَ الْعُصْبَةَ اسم مكان في قباء. - مَوْضِعٌ مَوْضِعٌ بالرفع خبر لمبتدأ محذوف أي هو موضع وفي نسخة (موضعا) بالنصب بدل من العصبة أو بيان له بِقُبَاءٍ - قَبْلَ مَقْدَمِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) كَانَ يَؤُمُّهُمْ سَالِمٌ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ ، وَكَانَ أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 321)

حديث رقم : 693

ضبط

"‎اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَإِنِ اسْتُعْمِلَ اسْتُعْمِلَ جعل واليا أو غيره. حَبَشِيٌّ حَبَشِيٌّ نسبة إلى الحبش وهم نوع من السودان. كَأَنَّ رَأْسَهُ زَبِيبَةٌ زَبِيبَةٌ 'كأن رأسه زبيبة : الزبيبة هي حبة العنب اليابسة والتشبيه من حيث السواد وقصر الشعر وشدة تجعده وصغره وغير ذلك مما يُحتقر عادة لدى الناس'"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 322)