بَابُ مَنْ جَلَسَ فِي الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ وَفَضْلِ الْمَسَاجِدِ

شرح حديث رقم 659

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ :

"‎الْمَلاَئِكَةُ تُصَلِّي تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ تستغفر له. عَلَى تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ تستغفر له. أَحَدِكُمْ تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ تستغفر له. مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ ، مَا لَمْ يُحْدِثْ يُحْدِثْ 'الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة' : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ ، لاَ يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلاَةٍ مَا دَامَتِ الصَّلاَةُ تَحْبِسُهُ تَحْبِسُهُ تمنعه من الخروج من المسجد.
'الحبس : المنع والإمساك عن الوجهة التي يتجه إليها الإنسان'
، لاَ يَمْنَعُهُ أَنْ يَنْقَلِبَ يَنْقَلِبَ 'انقلب : عاد ورجع' إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا الصَّلاَةُ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 307)

شرح حديث رقم 660

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ بُنْدَارٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خُبَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎ سَبْعَةٌ سَبْعَةٌ أشخاص وكل من يتصف بصفاتهم. يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ ظِلِّهِ ظل عرشه وكنف رحمته. ، يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ : الْإِمَامُ الْعَادِلُ ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ أي شديد الحب لها والملازمة للجماعة فيها. فِي مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ أي شديد الحب لها والملازمة للجماعة فيها. الْمَسَاجِدِ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ أي شديد الحب لها والملازمة للجماعة فيها. ، وَرَجُلاَنِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا اجْتَمَعَا عَلَيْهِ اجتمعت قلوبهما وأجسادهما على الحب في الله. عَلَيْهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ اجتمعت قلوبهما وأجسادهما على الحب في الله. وَتَفَرَّقَا وَتَفَرَّقَا استمرا على تلك المحبة
حتى فرق بينهما الموت.
عَلَيْهِ ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ طَلَبَتْهُ دعته للزنا. امْرَأَةٌ ذَاتُ ذَاتُ مَنْصِبٍ امرأة لها مكانة ووجاهة ومال ونسب. مَنْصِبٍ ذَاتُ مَنْصِبٍ امرأة لها مكانة ووجاهة ومال ونسب. وَجَمَالٍ ، فَقَالَ : إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ ، أَخْفَى أَخْفَى الصدقة وأسرها عند إخراجها. حَتَّى لاَ لاَ تَعْلَمَ شِمَالُهُ كناية عن المبالغة في السر والإخفاء. تَعْلَمَ لاَ تَعْلَمَ شِمَالُهُ كناية عن المبالغة في السر والإخفاء. شِمَالُهُ لاَ تَعْلَمَ شِمَالُهُ كناية عن المبالغة في السر والإخفاء. مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا خَالِيًا من الخلاء وهو موضع ليس فيه أحد من الناس. فَفَاضَتْ فَفَاضَتْ ذرفت بالدموع إجلالا لله وشوقا إلى لقائه.
'فاضت عيناه : سال دمعها'
عَيْنَاهُ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 307)

شرح حديث رقم 661

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، قَالَ :

سُئِلَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ هَلِ اتَّخَذَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) خَاتَمًا ؟ فَقَالَ : نَعَمْ أَخَّرَ لَيْلَةً صَلاَةَ الْعِشَاءِ إِلَى شَطْرِ شَطْرِ 'الشطر : النصف' اللَّيْلِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ بَعْدَ مَا صَلَّى ، فَقَالَ : "‎صَلَّى النَّاسُ وَرَقَدُوا وَلَمْ تَزَالُوا فِي صَلاَةٍ مُنْذُ انْتَظَرْتُمُوهَا" ، قَالَ : فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ وَبِيصِ 'الوبيص : البريق' خَاتَمِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 308)