بَاب مُتَابَعَةِ الإِمَامِ وَالْعَمَلِ بَعْدَهُ

حديث 474 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، ح قَالَ وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ :

حَدَّثَنِي الْبَرَاءُ ( وَهُوَ غَيْرُ كَذُوبٍ ) أَنَّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ لَمْ أَرَ أَحَدًا يَحْنِي يَحْنِي أي يثنيه للركوع. يقال: حنى يحني وحنا يحنو، من حنيت العود أحنيه حنيا، وحنوته أحنوه حنوا. أي ثنيته. ويقال للرجل، إذا انحنى من الكبر: حناه الدهر، فهو محنى ومحنو، كما في المصباح. ظَهْرَهُ حَتَّى يَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ ، ثُمَّ يَخِرُّ يَخِرُّ معنى الخرور هو السقوط، ويرادفه الوقوع. مَنْ وَرَاءَهُ سُجَّدًاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 344)

حديث 474 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلاَّدٍ الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ( يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ ) حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي الْبَرَاءُ

( وَهُوَ غَيْرُ كَذُوبٍ ) قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ لَمْ يَحْنِ أَحَدٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى يَقَعَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) سَاجِدًا ، ثُمَّ نَقَعُ سُجُودًا بَعْدَهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 344)

حديث 474 جزء 3

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْمٍ الأَنْطَاكِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، قَالَ :

سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ ، عَلَى الْمِنْبَرِ : حَدَّثَنَا الْبَرَاءُ ، أَنَّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَإِذَا رَكَعَ رَكَعُوا ، وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ فَقَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ لَمْ نَزَلْ قِيَامًا حَتَّى نَرَاهُ قَدْ وَضَعَ وَجْهَهُ فِي الأَرْضِ ، ثُمَّ نَتَّبِعُهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 344)

حديث 474 جزء 4

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَابْنُ نُمَيْرٍ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، حَدَّثَنَا أَبَانٌ وَغَيْرُهُ عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ :

كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) ، لاَ يَحْنُو أَحَدٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى نَرَاهُ قَدْ سَجَدَ ، فَقَالَ زُهَيْرٌ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ : حَدَّثَنَا الْكُوفِيُّونَ : أَبَانٌ وَغَيْرُهُ قَالَ : حَتَّى نَرَاهُ يَسْجُدُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 344)

شرح حديث رقم 475

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحْرِزُ بْنُ عَوْنِ بْنِ أَبِي عَوْنٍ ، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ الأَشْجَعِيُّ أَبُو أَحْمَدَ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ سَرِيعٍ ، مَوْلَى آلِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، قَالَ :

صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ (ﷺ) الْفَجْرَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ : { فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ } ٨١/التكوير/ ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. الآية ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. ١٥ ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. و ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. ١٦] ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. ، ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. وَكَانَ ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. لاَ ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. يَحْنِي ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. رَجُلٌ ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. مِنَّا ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. ظَهْرَهُ ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. حَتَّى ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. [يَسْتَتِمَّ ٨١/التكوير/ الآية ١٥ و ١٦] ، وَكَانَ لاَ يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى [يَسْتَتِمَّ في المصباح: واستتمه مثل أتمه. أي حتى يسجد سجودا تاما. سَاجِدًاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 344)