بَابٌ : الْإِقَامَةُ وَاحِدَةٌ ، إِلَّا قَوْلَهُ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ

شرح حديث رقم 607

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ :

أُمِرَ بِلاَلٌ أَنْ يَشْفَعَ يَشْفَعَ 'يشفع الأذان : يأتي بألفاظه مثنى مثنى' الْأَذَانَ ، وَأَنْ يُوتِرَ يُوتِرَ 'أوتر الإقامة : أتى بألفاظها مرة مرة دون تكرار للجمل' الْإِقَامَةَ ، قَالَ إِسْمَاعِيلُ : فَذَكَرْتُ لِأَيُّوبَ ، فَقَالَ : إِلَّا إِلَّا الْإِقَامَةَ أي إلا لفظ قد قامت الصلاة فإنه يثنى الْإِقَامَةَ إِلَّا الْإِقَامَةَ أي إلا لفظ قد قامت الصلاة فإنه يثنىالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 286)