بَابُ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { وَنَضَعُ المَوَازِينَ القِسْطَ لِيَوْمِ القِيَامَةِ }[الأنبياء : 47] ، وَأَنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ وَقَوْلَهُمْ يُوزَنُ

شرح حديث الباب

setting

بَابُ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { وَنَضَعُ المَوَازِينَ المَوَازِينَ جمع ميزان وهو جسم محسوس ذو لسان وكفتين والله تعالى يجعل الأعمال والأقوال كالأعيان موزونة أو توزن صحفها هذا هو مذهب الجمهور والذي عليه إجماع أهل السنة [فتح - عيني] القِسْطَ لِيَوْمِ القِيَامَةِ }[الأنبياء : 47] ، وَأَنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ وَقَوْلَهُمْ يُوزَنُ وَقَالَ مُجَاهِدٌ : القُسْطَاسُ القُسْطَاسُ يشير إلى قوله تعالى { وزنوا بالقسطاس المستقيم }[الإسراء 35] و [الشعراء 182] الميزان العادل وضم القاف وكسرها قراءتان متواترتان : العَدْلُ بِالرُّومِيَّةِ بِالرُّومِيَّةِ أي فهو من توافق اللغتين وَيُقَالُ : القِسْطُ : مَصْدَرُ المُقْسِطِ وَهُوَ العَادِلُ ، وَأَمَّا القَاسِطُ القَاسِطُ يشير إلى قوله تعالى { وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا فَهُوَ الجَائِرُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3321)

شرح حديث رقم 7563

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِشْكَابَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ القَعْقَاعِ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : كَلِمَتَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ ، خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ، ثَقِيلَتَانِ فِي المِيزَانِ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ العَظِيمِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3322)