بَابُ إِذَا بَقِيَ فِي حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ

شرح حديث رقم 7086

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا حُذَيْفَةُ ، قَالَ :

حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) حَدِيثَيْنِ ، رَأَيْتُ أَحَدَهُمَا وَأَنَا أَنْتَظِرُ الآخَرَ : حَدَّثَنَا : أَنَّ الأَمَانَةَ نَزَلَتْ فِي جَذْرِ جَذْرِ 'الجذر : أصْل كُلّ شيء وقيل أراد أصل الحائط' قُلُوبِ الرِّجَالِ ، ثُمَّ عَلِمُوا مِنَ القُرْآنِ ، ثُمَّ عَلِمُوا مِنَ السُّنَّةِ وَحَدَّثَنَا عَنْ رَفْعِهَا قَالَ : يَنَامُ الرَّجُلُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ الأَمَانَةُ مِنْ قَلْبِهِ ، فَيَظَلُّ أَثَرُهَا أَثَرُهَا 'الأثر : البقية ، وما يبقى من علامة تدل على الحدث' مِثْلَ أَثَرِ الوَكْتِ الوَكْتِ 'الوكت : جمع الوكتة وهو الأثر اليسير في الشيء كالنقطة فيه' ، ثُمَّ يَنَامُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ فَيَبْقَى فِيهَا أَثَرُهَا أَثَرُهَا 'الأثر : البقية ، وما يبقى من علامة تدل على الحدث' مِثْلَ أَثَرِ المَجْلِ المَجْلِ 'المجل : قشور رقيقة يجتمع فيها ماء تحت الجِلْدِ من أثر العمل تشبه البَثْر' ، كَجَمْرٍ كَجَمْرٍ 'الجمر : قطع النار' دَحْرَجْتَهُ عَلَى رِجْلِكَ فَنَفِطَ فَنَفِطَ 'نفط : ورم وانتفخ وامتلأ ماء وارتفع' ، فَتَرَاهُ مُنْتَبِرًا مُنْتَبِرًا 'منتبرا : متورما' وَلَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ ، وَيُصْبِحُ النَّاسُ يَتَبَايَعُونَ ، فَلاَ يَكَادُ أَحَدٌ يُؤَدِّي الأَمَانَةَ ، فَيُقَالُ : إِنَّ فِي بَنِي فُلاَنٍ رَجُلًا أَمِينًا ، وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ : مَا أَعْقَلَهُ وَمَا أَظْرَفَهُ وَمَا أَجْلَدَهُ أَجْلَدَهُ 'الجَلَد : القُوّة والصَّبْر' ، وَمَا فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ مِثْقَالُ 'المِثقال : وزنه درهم وثلاثة أسباع درهم' حَبَّةِ خَرْدَلٍ خَرْدَلٍ 'الخردل : نبات عشبي ينبت في الحقول وعلى حواشي الطرق تستعمل بذوره في الطب وله بذور يتبل بها الطعام' مِنْ إِيمَانٍ وَلَقَدْ أَتَى عَلَيَّ زَمَانٌ ، وَلاَ أُبَالِي أَيُّكُمْ بَايَعْتُ ، لَئِنْ كَانَ مُسْلِمًا رَدَّهُ عَلَيَّ الإِسْلاَمُ ، وَإِنْ كَانَ نَصْرَانِيًّا رَدَّهُ عَلَيَّ سَاعِيهِ ، وَأَمَّا اليَوْمَ : فَمَا كُنْتُ أُبَايِعُ إِلَّا فُلاَنًا وَفُلاَنًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3131)