بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ (ﷺ) : مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّا

شرح حديث رقم 7070

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ،

عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، قَالَ : مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ فَلَيْسَ مِنَّا ليس على طريقتنا ولا متبعا لسنتنا وعليه فقتال المسلمين بغير حق معصية كبيرة قد تجر إلى الكفر ومن استحلها فقد كفر لأن من حق المسلم على المسلم أن ينصره ويقاتل دونه لا أنه يقاتله أو يرعبه مِنَّا فَلَيْسَ مِنَّا ليس على طريقتنا ولا متبعا لسنتنا وعليه فقتال المسلمين بغير حق معصية كبيرة قد تجر إلى الكفر ومن استحلها فقد كفر لأن من حق المسلم على المسلم أن ينصره ويقاتل دونه لا أنه يقاتله أو يرعبهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3125)

شرح حديث رقم 7071

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ العَلاَءِ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ،

عَنْ بُرَيْدٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3126)

شرح حديث رقم 7072

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ هَمَّامٍ ، سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : لاَ يُشِيرُ أَحَدُكُمْ عَلَى أَخِيهِ بِالسِّلاَحِ ، فَإِنَّهُ لاَ يَدْرِي ، لَعَلَّ الشَّيْطَانَ يَنْزِعُ يَنْزِعُ فِي يَدِهِ يزين له تحقيق الضربة من نزغ الشيطان وهو الحمل والإغراء على الفساد وفي رواية (ينزع) أي يرمي بها ويحقق الضربة فِي يَنْزِعُ فِي يَدِهِ يزين له تحقيق الضربة من نزغ الشيطان وهو الحمل والإغراء على الفساد وفي رواية (ينزع) أي يرمي بها ويحقق الضربة يَدِهِ يَنْزِعُ فِي يَدِهِ يزين له تحقيق الضربة من نزغ الشيطان وهو الحمل والإغراء على الفساد وفي رواية (ينزع) أي يرمي بها ويحقق الضربة ، فَيَقَعُ فِي فِي حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ كناية عن وقوعه في المعصية التي تفضي به إلى دخول النار حُفْرَةٍ فِي حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ كناية عن وقوعه في المعصية التي تفضي به إلى دخول النار مِنَ فِي حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ كناية عن وقوعه في المعصية التي تفضي به إلى دخول النار النَّارِ فِي حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ كناية عن وقوعه في المعصية التي تفضي به إلى دخول النارالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3126)

شرح حديث رقم 7073

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ :

قُلْتُ لِعَمْرٍو : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ : سَمِعْتَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : مَرَّ رَجُلٌ بِسِهَامٍ بِسِهَامٍ 'السهم : عود من خشب يسوَّى في طرفه نصل يُرمَى به عن القوس' فِي المَسْجِدِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : أَمْسِكْ بِنِصَالِهَا بِنِصَالِهَا 'النصل : هو حديدة السهم والرمح' قَالَ : نَعَمْالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3126)

شرح حديث رقم 7074

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ :

أَنَّ رَجُلًا مَرَّ فِي المَسْجِدِ بِأَسْهُمٍ بِأَسْهُمٍ 'السهم : عود من خشب يسوَّى في طرفه نصل يُرمَى به عن القوس' قَدْ أَبْدَى أَبْدَى 'أبدى : أظهر' نُصُولَهَا نُصُولَهَا 'النصل : هو حديدة السهم والرمح' ، فَأُمِرَ فَأُمِرَ الآمر هو رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنْ يَأْخُذَ بِنُصُولِهَا بِنُصُولِهَا 'النصل : هو حديدة السهم والرمح' ، لاَ يَخْدِشُ يَخْدِشُ من الخدش وهو قشر الجلد بعود أو نحوه وهو أول الجراح مُسْلِمًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3126)

شرح حديث رقم 7075

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ العَلاَءِ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ بُرَيْدٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : إِذَا مَرَّ أَحَدُكُمْ فِي مَسْجِدِنَا ، أَوْ فِي سُوقِنَا ، وَمَعَهُ نَبْلٌ نَبْلٌ 'النبل : السهام' ، فَلْيُمْسِكْ عَلَى نِصَالِهَا نِصَالِهَا 'النصل : هو حديدة السهم والرمح' ، - أَوْ قَالَ : فَلْيَقْبِضْ بِكَفِّهِ - ، أَنْ يُصِيبَ أَحَدًا مِنَ المُسْلِمِينَ مِنْهَا شَيْءٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3127)