بَابُ الخُضَرِ الخُضَرِ (الخضر) بسكون الضاد جمع أخضر وفي رواية (الخضرة) فِي المَنَامِ ، وَالرَّوْضَةِ الخَضْرَاءِ

شرح حديث رقم 7010

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الجُعْفِيُّ ، حَدَّثَنَا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ ، حَدَّثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ :

قَالَ قَيْسُ بْنُ عُبَادٍ : كُنْتُ فِي حَلْقَةٍ فِيهَا سَعْدُ بْنُ مَالِكٍ وَابْنُ عُمَرَ ، فَمَرَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلاَمٍ ، فَقَالُوا : هَذَا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّهُمْ قَالُوا كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، مَا كَانَ يَنْبَغِي لَهُمْ أَنْ يَقُولُوا مَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ ، إِنَّمَا رَأَيْتُ كَأَنَّمَا عَمُودٌ وُضِعَ فِي رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ فَنُصِبَ فَنُصِبَ 'نصب : أقام وأرسى وثَبَّتَ ورفع' فِيهَا ، وَفِي رَأْسِهَا عُرْوَةٌ عُرْوَةٌ 'العروة : ما يُستمسك به ويُعتصم من الدين' ، وَفِي أَسْفَلِهَا مِنْصَفٌ ، وَالمِنْصَفُ الوَصِيفُ ، فَقِيلَ : ارْقَهْ ارْقَهْ 'الارتقاء : الصعود إلى أعلى والارتفاع' ، فَرَقِيتُهُ فَرَقِيتُهُ 'ارتقى : صعد وارتفع' حَتَّى أَخَذْتُ بِالعُرْوَةِ ، فَقَصَصْتُهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : يَمُوتُ عَبْدُ اللَّهِ وَهُوَ آخِذٌ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى الوُثْقَى 'الوثقى : المُحْكَمَة وهي من الوثاق وهو في الأصل حَبْلٌ أو قَيْدٌ يُشَدّ به الأسير والدَّابَّة'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3102)