بَابُ وَقْتِ المَغْرِبِ

شرح حديث الباب

setting

وَقَالَ عَطَاءٌ : يَجْمَعُ الْمَرِيضُ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 266)

شرح حديث رقم 559

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الوَلِيدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّجَاشِيِّ صُهَيْبٌ مَوْلَى رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَافِعَ بْنَ خَدِيجٍ ، يَقُولُ :

كُنَّا نُصَلِّي الْمَغْرِبَ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَيَنْصَرِفُ أَحَدُنَا وَإِنَّهُ لَيُبْصِرُ لَيُبْصِرُ يرى. مَوَاقِعَ مَوَاقِعَ جمع موقع وهو موضع الوقوع بعد الرمي. نَبْلِهِ نَبْلِهِ 'النَّبل : السِّهام العربية ، ولا واحد لها من لَفْظِها'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 266)

شرح حديث رقم 560

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ :

قَدِمَ قَدِمَ الْحَجَّاجُ بن يوسف الثقفي واليا على المدينة من قبل عبد الملك بن مروان عقب قتل ابن الزبير رضي الله عنه. الْحَجَّاجُ قَدِمَ الْحَجَّاجُ بن يوسف الثقفي واليا على المدينة من قبل عبد الملك بن مروان عقب قتل ابن الزبير رضي الله عنه. فَسَأَلْنَا فَسَأَلْنَا عن وقت الصلاة وقد كان الحجاج يؤخر الصلاة. جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يُصَلِّي الظُّهْرَ بِالْهَاجِرَةِ بِالْهَاجِرَةِ شدة الحر والمراد نصف النهار بعد الزوال.
'الهَجير والهاجِرة : اشتدادُ الحَرِّ نصفَ النهار'
، وَالْعَصْرَ وَالشَّمْسُ نَقِيَّةٌ نَقِيَّةٌ صافية لم تدخلها صفرة. ، وَالْمَغْرِبَ إِذَا وَجَبَتْ وَجَبَتْ سقطت.
'وَجَبَتِ الشمس : غابت'
، وَالْعِشَاءَ أَحْيَانًا أَحْيَانًا وَأَحْيَانًا أي أحيانا يعجل وأحيانا يؤخر. وَأَحْيَانًا أَحْيَانًا وَأَحْيَانًا أي أحيانا يعجل وأحيانا يؤخر. ، إِذَا رَآهُمُ اجْتَمَعُوا عَجَّلَ ، وَإِذَا رَآهُمْ أَبْطَؤُوا أَبْطَؤُوا تباطؤوا عن المجيء. أَخَّرَ ، وَالصُّبْحَ كَانُوا - أَوْ كَانَ - النَّبِيُّ (ﷺ) يُصَلِّيهَا بِغَلَسٍ بِغَلَسٍ 'الغلس : ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 267)

شرح حديث رقم 561

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ ، عَنْ سَلَمَةَ ، قَالَ :

كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) الْمَغْرِبَ إِذَا تَوَارَتْ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ أي غابت الشمس شبه غروبها بتواري المخبأة بحجابها.
'توارت : غَابت واختفت'
'الحجاب : المانع والساتر والحاجب الذي يحجب ما خلفه ويستره'
بِالْحِجَابِ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ أي غابت الشمس شبه غروبها بتواري المخبأة بحجابها.
'توارت : غَابت واختفت'
'الحجاب : المانع والساتر والحاجب الذي يحجب ما خلفه ويستره'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 267)

شرح حديث رقم 562

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ زَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :

صَلَّى النَّبِيُّ (ﷺ) سَبْعًا سَبْعًا أي جمع المغرب ولاعشاء. جَمِيعًا وَثَمَانِيًا وَثَمَانِيًا أي جمع الظهر والعصر. جَمِيعًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 267)