بَابُ الإِْبْرَادِ الإِْبْرَادِ من الإبراد وهو الدخول في البرد أي أخروا صلاة الظهر إلى حين يبرد النهار وتنكسر شدة الحر.
'الإبراد : انْكِسار الوهَج والحر، أو الدخول في البرد، والمراد الحث على تجنب الصلاة في شدة الحر'
بِالظُّهْرِ فِي شِدَّةِ الْحَرِّ

شرح حديث رقم 533

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلاَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، حَدَّثَنَا الْأَعْرَجُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَغَيْرُهُ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَنَافِعٌ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : أَنَّهُمَا حَدَّثَاهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) أَنَّهُ قَالَ : "‎إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا فَأَبْرِدُوا من الإبراد وهو الدخول في البرد أي أخروا صلاة الظهر إلى حين يبرد النهار وتنكسر شدة الحر.
'الإبراد : انْكِسار الوهَج والحر، أو الدخول في البرد، والمراد الحث على تجنب الصلاة في شدة الحر'
عَنِ الصَّلاَةِ ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ فَيْحِ سطوع الحر وفورانه وهيجانه.
'الفيح : شدة الحر واللهب'
جَهَنَّمَ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 257)

شرح حديث رقم 535

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْمُهَاجِرِ أَبِي الْحَسَنِ ، سَمِعَ زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ :

أَذَّنَ مُؤَذِّنُ النَّبِيِّ (ﷺ) الظُّهْرَ ، فَقَالَ : "‎أَبْرِدْ أَبْرِدْ" أَوْ قَالَ : "‎انْتَظِرِ انْتَظِرْ" وَقَالَ : "‎شِدَّةُ الحَرِّ مِنْ فَيْحِ فَيْحِ 'الفيح : سطوع الحر وفورانه' جَهَنَّمَ ، فَإِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا فَأَبْرِدُوا 'الإبراد : انْكِسار الوهَج والحر، أو الدخول في البرد، والمراد الحث على تجنب الصلاة في شدة الحر' عَنِ الصَّلاَةِ". حَتَّى رَأَيْنَا فَيْءَ فَيْءَ رجوع الظل من جانب المشرق إلى جانب المغرب.
'الفيء : الظل بعد الزوال'
التُّلُولِ التُّلُولِ جمع تل وهو كل ما اجتمع على الأرض من تراب أو رمل أو نحوهماالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 257)

شرح حديث رقم 536

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْمَدِينِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَفِظْنَاهُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلاَةِ ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ"

[حديث رقم : 537] "‎وَاشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا ، فَقَالَتْ : يَا رَبِّ أَكَلَ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا مجاز عن ازدحام أجزائها واشتدادها. بَعْضِي أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا مجاز عن ازدحام أجزائها واشتدادها. بَعْضًا أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا مجاز عن ازدحام أجزائها واشتدادها. ، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ بِنَفَسَيْنِ مجاز عن خروج ما يبرزمنها. ، نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ ، فَهُوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ الزَّمْهَرِيرِ 'الزَّمْهَرِير : شِدَّةُ البرْد وهو الذي أعدّه اللّه عَذاباً للكفَّار في الدَّار الآخرة'" المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 257)

شرح حديث رقم 537

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْمَدِينِي، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ: حَفِظْنَاهُ مِنَ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ :


[حديث رقم : 536] "‎إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلاَةِ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ"
"‎وَاشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا ، فَقَالَتْ : يَا رَبِّ أَكَلَ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا مجاز عن ازدحام أجزائها واشتدادها. بَعْضِي أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا مجاز عن ازدحام أجزائها واشتدادها. بَعْضًا أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا مجاز عن ازدحام أجزائها واشتدادها. ، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ بِنَفَسَيْنِ مجاز عن خروج ما يبرزمنها. ، نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ ، فَهُوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ الزَّمْهَرِيرِ 'الزَّمْهَرِير : شِدَّةُ البرْد وهو الذي أعدّه اللّه عَذاباً للكفَّار في الدَّار الآخرة'"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 258)

شرح حديث رقم 538

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎ أَبْرِدُوا أَبْرِدُوا 'الإبراد : انْكِسار الوهَج والحر، أو الدخول في البرد، والمراد الحث على تجنب الصلاة في شدة الحر' بِالظُّهْرِ ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ فَيْحِ 'الفيح : سطوع الحر وفورانه' جَهَنَّمَ" ، تَابَعَهُ سُفْيَانُ ، وَيَحْيَى ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 258)