بَابُ مِيرَاثِ الجَدِّ مَعَ الأَبِ وَالإِخْوَةِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ مِيرَاثِ الجَدِّ مَعَ الأَبِ وَالإِخْوَةِ

وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ ، وَابْنُ الزُّبَيْرِ : الجَدُّ أَبٌ وَقَرَأَ وَقَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ أي محتجا على قول إن الجد أب فإنه أطلق على من ذكر آباء مع أنهم أجداد ابْنُ وَقَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ أي محتجا على قول إن الجد أب فإنه أطلق على من ذكر آباء مع أنهم أجداد عَبَّاسٍ وَقَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ أي محتجا على قول إن الجد أب فإنه أطلق على من ذكر آباء مع أنهم أجداد : يَا بَنِي آدَمَ وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَلَمْ يُذْكَرْ أَنَّ أَحَدًا خَالَفَ خَالَفَ فيما قاله من قيام الجد مقام الأب أَبَا بَكْرٍ فِي زَمَانِهِ ، وَأَصْحَابُ النَّبِيِّ (ﷺ) مُتَوَافِرُونَ مُتَوَافِرُونَ حاضرون وعددهم فيه كثرة وهذا إجماع سكوتي وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَرِثُنِي ابْنُ ابْنِي دُونَ إِخْوَتِي ، وَلاَ أَرِثُ أَنَا ابْنَ ابْنِي ؟ وَيُذْكَرُ عَنْ عُمَرَ ، وَعَلِيٍّ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ ، وَزَيْدٍ ، أَقَاوِيلُ أَقَاوِيلُ مُخْتَلِفَةٌ أي في طريقة توريث الجد مع قولهم جميعا بتوريثه ويعرف هذا من كتب الفرائض مُخْتَلِفَةٌ أَقَاوِيلُ مُخْتَلِفَةٌ أي في طريقة توريث الجد مع قولهم جميعا بتوريثه ويعرف هذا من كتب الفرائضالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2984)

شرح حديث رقم 6737

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ،

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : أَلْحِقُوا الفَرَائِضَ الفَرَائِضَ 'الفرائض : المواريث ، وعلم تعرف به قسمتها ، وهي أيضا : الأنصبة المقدرة في كتاب الله' بِأَهْلِهَا ، فَمَا بَقِيَ فَلِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2984)

شرح حديث رقم 6738

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَارِثِ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :

أَمَّا الَّذِي قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ خَلِيلًا لاَتَّخَذْتُهُ ، وَلَكِنْ خُلَّةُ خُلَّةُ 'الخلة : الصحبة والمودة والصداقة' الإِسْلاَمِ أَفْضَلُ ، أَوْ قَالَ : خَيْرٌ ، فَإِنَّهُ أَنْزَلَهُ أَنْزَلَهُ أَبًا أي أنزل الجد منزلة الأب عند فقده أَبًا أَنْزَلَهُ أَبًا أي أنزل الجد منزلة الأب عند فقده ، أَوْ قَالَ : قَضَاهُ أَبًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2985)