بَابُ إِنْ حَلَفَ أَنْ لاَ يَشْرَبَ نَبِيذًا نَبِيذًا هو نقيع التمر والزبيب ونحوهما قبل أن يشتد ويصبح مسك را من نبذت التمر إذا ألقيت عليه الماء لتخرج] حلاوته ويقال للخمر المعتصر من العنب نبيذ أيضا ، فَشَرِبَ طِلاَءً طِلاَءً هو الشراب المطبوخ من العنب حتى يذهب قسم منه ، أَوْ سَكَرًا سَكَرًا هو نقيع الرطب ، أَوْ عَصِيرًا لَمْ يَحْنَثْ فِي قَوْلِ بَعْضِ النَّاسِ بَعْضِ النَّاسِ المراد أبو حنيفة رحمه الله تعالى ، وَلَيْسَتْ هَذِهِ بِأَنْبِذَةٍ عِنْدَهُ

شرح حديث رقم 6685

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَلِيٌّ ، سَمِعَ عَبْدَ العَزِيزِ بْنَ أَبِي حَازِمٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ :

أَنَّ أَبَا أُسَيْدٍ صَاحِبَ النَّبِيِّ (ﷺ) أَعْرَسَ أَعْرَسَ 'أعرس : أَوْلَمَ' ، فَدَعَا النَّبِيَّ (ﷺ) لِعُرْسِهِ ، فَكَانَتِ العَرُوسُ خَادِمَهُمْ ، فَقَالَ سَهْلٌ لِلْقَوْمِ : هَلْ تَدْرُونَ مَا سَقَتْهُ ؟ قَالَ : أَنْقَعَتْ لَهُ تَمْرًا فِي تَوْرٍ تَوْرٍ 'التور : وعاء مصنوع من الحجارة أو غيرها' مِنَ اللَّيْلِ ، حَتَّى أَصْبَحَ عَلَيْهِ ، فَسَقَتْهُ إِيَّاهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2962)

شرح حديث رقم 6686

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ،

عَنْ سَوْدَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَتْ : مَاتَتْ لَنَا شَاةٌ ، فَدَبَغْنَا فَدَبَغْنَا أزلنا رطوباته
'الدباغ : معالجة الجلد بمادةٍ ليَلِينَ ويزول ما به من رطوبة ونتن'
مَسْكَهَا مَسْكَهَا جلدها
'المسك : الجلد'
، ثُمَّ مَا زِلْنَا نَنْبِذُ نَنْبِذُ فِيهِ انظر أول الباب
'النبذ والانتباذ : أن يوضع الزبيب أو التمر ونحوهما في الماء ، ويشرب نقيعه قبل أن يختمر ويصبح مسكرا وإذا تخمر وأسكر صار حراما'
فِيهِ نَنْبِذُ فِيهِ انظر أول الباب
'النبذ والانتباذ : أن يوضع الزبيب أو التمر ونحوهما في الماء ، ويشرب نقيعه قبل أن يختمر ويصبح مسكرا وإذا تخمر وأسكر صار حراما'
حَتَّى صَارَ شَنًّا شَنًّا قربة بالية
'الشن : القِربة البالية'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2962)