بَابُ إِلْقَاءِ إِلْقَاءِ قال العيني والمعنى أن العبد إذا نذر لدفع شر أو لجلب خير فإن نذره يلقيه إلى القدر الذي فرغ الله منه] وأحكمه لا أنه شيء يختاره فما قدره الله هو الذي يقع ومتى اعتقد خلاف ذلك قد جعل نفسه مشاركا لله تعالى في خلقه ومجوزا عليه ما لم يقدره النَّذْرِ العَبْدَ إِلَى القَدَرِ

شرح حديث رقم 6608

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ ،

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : نَهَى النَّبِيُّ (ﷺ) عَنِ النَّذْرِ ، وَقَالَ : إِنَّهُ لاَ لاَ يَرُدُّ شَيْئًا أي من قضاء الله تعالى يَرُدُّ لاَ يَرُدُّ شَيْئًا أي من قضاء الله تعالى شَيْئًا لاَ يَرُدُّ شَيْئًا أي من قضاء الله تعالى ، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ يُسْتَخْرَجُ بِهِ العمل الصالح من إنفاق مال ونحوه بِهِ يُسْتَخْرَجُ بِهِ العمل الصالح من إنفاق مال ونحوه مِنَ البَخِيلِ البَخِيلِ الذي لا يفعل شيئا إلا بعوض يستوفيه وقهرا عنهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2931)

شرح حديث رقم 6609

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎لاَ يَأْتِ ابْنَ آدَمَ النَّذْرُ بِشَيْءٍ لَمْ يَكُنْ قَدْ قَدَّرْتُهُ ، وَلَكِنْ يُلْقِيهِ يُلْقِيهِ القَدَرُ إلى ما نذر من أجله القَدَرُ يُلْقِيهِ القَدَرُ إلى ما نذر من أجله وَقَدْ قَدَّرْتُهُ لَهُ ، أَسْتَخْرِجُ بِهِ مِنَ البَخِيلِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2931)