بَابٌ : يَقْبِضُ اللَّهُ الأَرْضَ يَوْمَ القِيَامَةِ رَوَاهُ نَافِعٌ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

شرح حديث رقم 6519

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎ يَقْبِضُ يَقْبِضُ 'القبض : المقصود هنا الرفع من الصدور' اللَّهُ الأَرْضَ ، وَيَطْوِي السَّمَاءَ بِيَمِينِهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَنَا المَلِكُ ، أَيْنَ مُلُوكُ الأَرْضِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2899)

شرح حديث رقم 6520

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلاَلٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ ،

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : تَكُونُ الأَرْضُ يَوْمَ القِيَامَةِ خُبْزَةً خُبْزَةً قطعة عجينة مخبوزة وهي الرغيف وَاحِدَةً ، يَتَكَفَّؤُهَا يَتَكَفَّؤُهَا يميلها ويقلبها والمعنى أن الله تعالى يجعل الأرض كالرغيف الكبير يأكل منها المؤمنون من تحت أقدامهم حتى يفرغ من الحساب والله تعالى قادر على كل شيء
'تكفأ : أي يقلّب'
الجَبَّارُ بِيَدِهِ كَمَا يَكْفَأُ يَكْفَأُ 'يكفأ : يقلّب' أَحَدُكُمْ خُبْزَتَهُ فِي السَّفَرِ ، نُزُلًا نُزُلًا ضيافة لِأَهْلِ الجَنَّةِ فَأَتَى رَجُلٌ مِنَ اليَهُودِ فَقَالَ : بَارَكَ الرَّحْمَنُ عَلَيْكَ يَا أَبَا القَاسِمِ ، أَلاَ أُخْبِرُكَ بِنُزُلِ أَهْلِ الجَنَّةِ يَوْمَ القِيَامَةِ ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : تَكُونُ الأَرْضُ خُبْزَةً وَاحِدَةً ، كَمَا قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَنَظَرَ النَّبِيُّ (ﷺ) إِلَيْنَا ثُمَّ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ بَدَتْ 'بدا : وضح وظهر' نَوَاجِذُهُ نَوَاجِذُهُ أواخر أسنانه
'النواجذ : هي أواخُر الأسنان وقيل : التي بعد الأنياب'
، ثُمَّ قَالَ : أَلاَ أُخْبِرُكَ بِإِدَامِهِمْ بِإِدَامِهِمْ 'الإدَام والأدْم : ما يُؤكَلُ مع الخُبْزِ أيّ شيء كان' ؟ قَالَ : إِدَامُهُمْ بَالاَمٌ بَالاَمٌ كلمة عبرانية معناها بالعربية الثور
'بالام : لفظ قاله اليهودي ويقصد به الثور'
وَنُونٌ وَنُونٌ حوت
'النون : أي الحُوت ، وجمعُه : نِينَانٌ'
، قَالُوا : وَمَا هَذَا ؟ قَالَ : ثَوْرٌ وَنُونٌ وَنُونٌ حوت
'النون : أي الحُوت ، وجمعُه : نِينَانٌ'
، يَأْكُلُ مِنْ زَائِدَةِ زَائِدَةِ كَبِدِهِمَا القطعة المتعلقة بالكبد وهي أطيبه وألذه كَبِدِهِمَا زَائِدَةِ كَبِدِهِمَا القطعة المتعلقة بالكبد وهي أطيبه وألذه سَبْعُونَ أَلْفًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2900)

شرح حديث رقم 6521

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ ، قَالَ :

سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُ : يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ القِيَامَةِ عَلَى أَرْضٍ بَيْضَاءَ عَفْرَاءَ عَفْرَاءَ بيضاء مشوبة بحمرة
'العُفْرة : بياضٌ ليس بالنَّاصع، ولكنْ كلَون عفَر الأرض'
، كَقُرْصَةِ كَقُرْصَةِ نَقِيٍّ كرغيف مصنوع من دقيق خالص من الغش والنخالة
'القرص : الرغيف والقطعة من الخبز'
نَقِيٍّ كَقُرْصَةِ نَقِيٍّ كرغيف مصنوع من دقيق خالص من الغش والنخالة
'القرص : الرغيف والقطعة من الخبز'
قَالَ سَهْلٌ أَوْ غَيْرُهُ : لَيْسَ فِيهَا مَعْلَمٌ مَعْلَمٌ علامة يستدل بها أي مستوية لا حدب فيها ولا بناء عليها ولا شيء سواه لِأَحَدٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2900)