بَابٌ : كَيْفَ كَانَ عَيْشُ النَّبِيِّ (ﷺ) وَأَصْحَابِهِ ، وَتَخَلِّيهِمْ مِنَ الدُّنْيَا وَتَخَلِّيهِمْ مِنَ الدُّنْيَا (وتخليهم من الدنيا) وفي بعض النسخ (وتخليهم عن الدنيا)

شرح حديث رقم 6452

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي أَبُو نُعَيْمٍ - بِنَحْوٍ مِنْ نِصْفِ هَذَا الحَدِيثِ - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ ، حَدَّثَنَا مُجَاهِدٌ ،

أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، كَانَ يَقُولُ : أَللَّهِ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، إِنْ كُنْتُ لَأَعْتَمِدُ لَأَعْتَمِدُ بِكَبِدِي ألصق بطني بالأرض بِكَبِدِي لَأَعْتَمِدُ بِكَبِدِي ألصق بطني بالأرض عَلَى الأَرْضِ مِنَ الجُوعِ ، وَإِنْ كُنْتُ لَأَشُدُّ لَأَشُدُّ أربط وفائدة شد الحجر المساعدة على الاعتدال والقيام الحَجَرَ عَلَى بَطْنِي مِنَ الجُوعِ ، وَلَقَدْ قَعَدْتُ يَوْمًا عَلَى طَرِيقِهِمُ طَرِيقِهِمُ أي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم الَّذِي يَخْرُجُونَ مِنْهُ ، فَمَرَّ أَبُو بَكْرٍ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، مَا سَأَلْتُهُ إِلَّا لِيُشْبِعَنِي ، فَمَرَّ وَلَمْ يَفْعَلْ ، ثُمَّ مَرَّ بِي عُمَرُ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، مَا سَأَلْتُهُ إِلَّا لِيُشْبِعَنِي ، فَمَرَّ فَلَمْ يَفْعَلْ ، ثُمَّ مَرَّ بِي أَبُو القَاسِمِ (ﷺ) ، فَتَبَسَّمَ حِينَ رَآنِي ، وَعَرَفَ مَا فِي نَفْسِي وَمَا فِي وَجْهِي ، ثُمَّ قَالَ : يَا أَبَا هِرٍّ قُلْتُ : لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ 'التلبية : أصل التلبية الإقامة بالمكان ، وإجابة المنادي ، ولبيك أي إجابة لك بعد إجابة والتلبية أيضا قول المرء : لبيك اللهم لبيك' يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : الحَقْ وَمَضَى فَتَبِعْتُهُ ، فَدَخَلَ ، فَاسْتَأْذَنَ ، فَأَذِنَ لِي ، فَدَخَلَ ، فَوَجَدَ لَبَنًا فِي قَدَحٍ ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ هَذَا اللَّبَنُ ؟ قَالُوا : أَهْدَاهُ لَكَ فُلاَنٌ أَوْ فُلاَنَةُ ، قَالَ : أَبَا هِرٍّ قُلْتُ : لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ 'التلبية : أصل التلبية الإقامة بالمكان ، وإجابة المنادي ، ولبيك أي إجابة لك بعد إجابة والتلبية أيضا قول المرء : لبيك اللهم لبيك' يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : الحَقْ إِلَى أَهْلِ الصُّفَّةِ فَادْعُهُمْ لِي قَالَ : وَأَهْلُ الصُّفَّةِ أَضْيَافُ أَضْيَافُ الإِسْلاَمِ ضيوف المسلمين الإِسْلاَمِ أَضْيَافُ الإِسْلاَمِ ضيوف المسلمين ، لاَ يَأْوُونَ يَأْوُونَ ينزلون ويلتجئون
'المأوى : كل مكان يأوي إليه شيء ليلا أو نهارا'
إِلَى أَهْلٍ وَلاَ مَالٍ وَلاَ عَلَى أَحَدٍ ، إِذَا أَتَتْهُ صَدَقَةٌ بَعَثَ بِهَا إِلَيْهِمْ وَلَمْ يَتَنَاوَلْ مِنْهَا شَيْئًا ، وَإِذَا أَتَتْهُ هَدِيَّةٌ أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ وَأَصَابَ وَأَصَابَ 'أصاب : نال' مِنْهَا وَأَشْرَكَهُمْ فِيهَا ، فَسَاءَنِي فَسَاءَنِي ذَلِكَ أهمني وأحزنني ذَلِكَ فَسَاءَنِي ذَلِكَ أهمني وأحزنني ، فَقُلْتُ : وَمَا هَذَا اللَّبَنُ فِي أَهْلِ الصُّفَّةِ ، كُنْتُ أَحَقُّ أَنَا أَنْ أُصِيبَ أُصِيبَ 'أصاب الرجل المرأة : جامعها' مِنْ هَذَا اللَّبَنِ شَرْبَةً أَتَقَوَّى بِهَا ، فَإِذَا جَاءَ جَاءَ أي الذي أمرني بدعوته وهم أهل الصفة أَمَرَنِي ، فَكُنْتُ أَنَا أُعْطِيهِمْ ، وَمَا عَسَى عَسَى 'عسى : ظن وحسب' أَنْ يَبْلُغَنِي مِنْ هَذَا اللَّبَنِ ، وَلَمْ يَكُنْ مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ وَطَاعَةِ رَسُولِهِ (ﷺ) بُدٌّ بُدٌّ 'بد : مفر ومحالة' ، فَأَتَيْتُهُمْ فَدَعَوْتُهُمْ فَأَقْبَلُوا ، فَاسْتَأْذَنُوا فَأَذِنَ لَهُمْ ، وَأَخَذُوا مَجَالِسَهُمْ مِنَ البَيْتِ ، قَالَ : يَا أَبَا هِرٍّ قُلْتُ : لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ 'التلبية : أصل التلبية الإقامة بالمكان ، وإجابة المنادي ، ولبيك أي إجابة لك بعد إجابة والتلبية أيضا قول المرء : لبيك اللهم لبيك' يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : خُذْ فَأَعْطِهِمْ قَالَ : فَأَخَذْتُ القَدَحَ ، فَجَعَلْتُ أُعْطِيهِ الرَّجُلَ فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى ، ثُمَّ يَرُدُّ عَلَيَّ القَدَحَ ، فَأُعْطِيهِ الرَّجُلَ فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى ، ثُمَّ يَرُدُّ عَلَيَّ القَدَحَ فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى ، ثُمَّ يَرُدُّ عَلَيَّ القَدَحَ ، حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) وَقَدْ رَوِيَ القَوْمُ كُلُّهُمْ ، فَأَخَذَ القَدَحَ فَوَضَعَهُ عَلَى يَدِهِ ، فَنَظَرَ إِلَيَّ فَتَبَسَّمَ ، فَقَالَ : أَبَا هِرٍّ قُلْتُ : لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ 'التلبية : أصل التلبية الإقامة بالمكان ، وإجابة المنادي ، ولبيك أي إجابة لك بعد إجابة والتلبية أيضا قول المرء : لبيك اللهم لبيك' يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : بَقِيتُ أَنَا وَأَنْتَ قُلْتُ : صَدَقْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : اقْعُدْ فَاشْرَبْ فَقَعَدْتُ فَشَرِبْتُ ، فَقَالَ : اشْرَبْ فَشَرِبْتُ ، فَمَا زَالَ يَقُولُ : اشْرَبْ حَتَّى قُلْتُ : لاَ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالحَقِّ ، مَا أَجِدُ لَهُ مَسْلَكًا ، قَالَ : فَأَرِنِي فَأَعْطَيْتُهُ القَدَحَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَسَمَّى وَشَرِبَ الفَضْلَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2872)

شرح حديث رقم 6453

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا قَيْسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعْدًا ، يَقُولُ :

إِنِّي لَأَوَّلُ العَرَبِ رَمَى بِسَهْمٍ بِسَهْمٍ 'السهم : عود من خشب يسوَّى في طرفه نصل يُرمَى به عن القوس' فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَرَأَيْتُنَا نَغْزُو وَمَا لَنَا طَعَامٌ إِلَّا وَرَقُ الحُبْلَةِ الحُبْلَةِ شجر له شوك
'الحُبْلَة : ثمر شجر السمر وهو يشبه اللوبياء والسمر ضرب من شجر الطلح ليس له شوك وقيل هو تمر العضاة'
، وَهَذَا السَّمُرُ السَّمُرُ نوع من الشجر
'السَّمُر : هو ضربٌ من شجَرَ الطَّلح، الواحدة سَمُرة'
، وَإِنَّ أَحَدَنَا لَيَضَعُ لَيَضَعُ كَمَا تَضَعُ يتغوط
'كما تضع الشاة : أي برازه جاف كالبعر الذي تضعه الشاة ، من شدة خشونة المأكل'
كَمَا لَيَضَعُ كَمَا تَضَعُ يتغوط
'كما تضع الشاة : أي برازه جاف كالبعر الذي تضعه الشاة ، من شدة خشونة المأكل'
تَضَعُ لَيَضَعُ كَمَا تَضَعُ يتغوط
'كما تضع الشاة : أي برازه جاف كالبعر الذي تضعه الشاة ، من شدة خشونة المأكل'
الشَّاةُ الشَّاةُ 'الشاة : الواحدة من الغنم وقيل : الواحدة من الضأن والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش' ، مَا مَا لَهُ خِلْطٌ لا يختلط بعضه ببعض لجفافه وشدة يبسه الناشيء عن خشونة العيش
'ما له خلط : لا يختلط بعضه ببعضه لجفافه'
لَهُ مَا لَهُ خِلْطٌ لا يختلط بعضه ببعض لجفافه وشدة يبسه الناشيء عن خشونة العيش
'ما له خلط : لا يختلط بعضه ببعضه لجفافه'
خِلْطٌ مَا لَهُ خِلْطٌ لا يختلط بعضه ببعض لجفافه وشدة يبسه الناشيء عن خشونة العيش
'ما له خلط : لا يختلط بعضه ببعضه لجفافه'
، ثُمَّ أَصْبَحَتْ بَنُو أَسَدٍ تُعَزِّرُنِي تُعَزِّرُنِي عَلَى الإِسْلاَمِ تقومني وتعلمني أحكامه
'تعزرني : توقفني وتوبخني على التقصير'
عَلَى تُعَزِّرُنِي عَلَى الإِسْلاَمِ تقومني وتعلمني أحكامه
'تعزرني : توقفني وتوبخني على التقصير'
الإِسْلاَمِ تُعَزِّرُنِي عَلَى الإِسْلاَمِ تقومني وتعلمني أحكامه
'تعزرني : توقفني وتوبخني على التقصير'
، خِبْتُ خِبْتُ إِذًا إذا كان حالي كذلك فقد خسرت إِذًا خِبْتُ إِذًا إذا كان حالي كذلك فقد خسرت وَ ضَلَّ ضَلَّ سَعْيِي ضاع عملي من قبل سَعْيِي ضَلَّ سَعْيِي ضاع عملي من قبلالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2873)

شرح حديث رقم 6454

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عُثْمَانُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ،

عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : مَا شَبِعَ آلُ مُحَمَّدٍ (ﷺ) مُنْذُ قَدِمَ المَدِينَةَ ، مِنْ طَعَامِ بُرٍّ بُرٍّ 'البر : القمح' ثَلاَثَ لَيَالٍ تِبَاعًا تِبَاعًا 'تباعا : متوالية' ، حَتَّى قُبِضَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2874)

شرح حديث رقم 6455

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ هُوَ الأَزْرَقُ ، عَنْ مِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ ، عَنْ هِلاَلٍ الوَزَّانِ ،

عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : مَا أَكَلَ آلُ مُحَمَّدٍ (ﷺ) أَكْلَتَيْنِ فِي يَوْمٍ إِلَّا إِحْدَاهُمَا تَمْرٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2874)

شرح حديث رقم 6456

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي أَحْمَدُ ابْنُ أَبِي رَجَاءٍ ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ ،

عَنْ هِشَامٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ فِرَاشُ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) مِنْ أَدَمٍ أَدَمٍ جلد مدب وغ
'الأدم : الجلد المدبوغ'
، وَحَشْوُهُ مِنْ لِيفٍ لِيفٍ قشر النخيل
'الليف : قشر النخل الذي يجاور السَّعَف'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2874)

شرح حديث رقم 6457

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، قَالَ :

كُنَّا نَأْتِي أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، وَخَبَّازُهُ قَائِمٌ ، وَقَالَ : كُلُوا ، فَمَا أَعْلَمُ النَّبِيَّ (ﷺ) رَأَى رَغِيفًا مُرَقَّقًا حَتَّى لَحِقَ بِاللَّهِ ، وَلاَ رَأَى شَاةً سَمِيطًا سَمِيطًا 'سَمِيطا : أي مَشْويَّة' بِعَيْنِهِ قَطُّ قَطُّ 'قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2874)

شرح حديث رقم 6458

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ،

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : كَانَ يَأْتِي عَلَيْنَا الشَّهْرُ مَا نُوقِدُ فِيهِ نَارًا ، إِنَّمَا هُوَ التَّمْرُ وَالمَاءُ ، إِلَّا أَنْ نُؤْتَى بِاللُّحَيْمِ بِاللُّحَيْمِ تصغير لحم وأشارت بذلك إلى قلته
'اللحيم : القليل من اللحم'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2875)

شرح حديث رقم 6459

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأُوَيْسِيُّ ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ، عَنْ عُرْوَةَ ،

عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ لِعُرْوَةَ : ابْنَ أُخْتِي ، إِنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الهِلاَلِ ثَلاَثَةَ أَهِلَّةٍ أَهِلَّةٍ 'الأهلة : جمع هلال وهو غرة القمر إلى سبع ليال من الشهر ، والقمر في أواخر الشهر من ليلة السادس والعشرين منه إلى آخره' فِي شَهْرَيْنِ ، وَمَا أُوقِدَتْ فِي أَبْيَاتِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) نَارٌ فَقُلْتُ : مَا كَانَ يُعِيشُكُمْ يُعِيشُكُمْ من أعاشه الله أي أعطاه العيش وهو ما يقتات به الإنسان ؟ قَالَتْ : الأَسْوَدَانِ التَّمْرُ وَالمَاءُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَدْ كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) جِيرَانٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، كَانَ لَهُمْ مَنَائِحُ مَنَائِحُ 'المنيحة : المنحة وهي عند العرب على معنيين: أحدهما أن يعطِيَ الرجلُ صاحبَه صِلَةً، فتكون له، والأخرى أن يمن ' ، وَكَانُوا يَمْنَحُونَ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) مِنْ مِنْ أَبْيَاتِهِمْ أي يبعثون بشيء من بيوتهم أَبْيَاتِهِمْ مِنْ أَبْيَاتِهِمْ أي يبعثون بشيء من بيوتهم فَيَسْقِينَاهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2875)

شرح حديث رقم 6460

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ،

عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : اللَّهُمَّ ارْزُقْ آلَ مُحَمَّدٍ قُوتًا قُوتًا ما يسد حاجتهم من طعام وشراب ولباس ونحو ذلك المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2875)