بَابٌ : لاَ يُلْدَغُ المُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابٌ : لاَ يُلْدَغُ المُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ

بَابٌ : لاَ يُلْدَغُ المُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ وَقَالَ وَقَالَ مُعَاوِيَةُ هو ابن أبي سفيان رضي الله عنهما والمعنى لا تحصل الحكمة لدى الإنسان إلا بعد التجربة لأنه يكون] قد أدرك الأمور وعرف كيف يتصرف فيها وفي رواية مُعَاوِيَةُ وَقَالَ مُعَاوِيَةُ هو ابن أبي سفيان رضي الله عنهما والمعنى لا تحصل الحكمة لدى الإنسان إلا بعد التجربة لأنه يكون] قد أدرك الأمور وعرف كيف يتصرف فيها وفي رواية : لاَ لاَ حَكِيمَ إِلَّا ذُو تَجْرِبَةٍ وفي رواية (لا حكيم إلا بتجربة) وفي أخرى (لا حلم إلا بتجربة) وفي رابعة (لا حليم إلا ذو تجربة) والمعنى أن المرء لا يوصف بالحلم حتى يجرب الأمور حَكِيمَ لاَ حَكِيمَ إِلَّا ذُو تَجْرِبَةٍ وفي رواية (لا حكيم إلا بتجربة) وفي أخرى (لا حلم إلا بتجربة) وفي رابعة (لا حليم إلا ذو تجربة) والمعنى أن المرء لا يوصف بالحلم حتى يجرب الأمور إِلَّا لاَ حَكِيمَ إِلَّا ذُو تَجْرِبَةٍ وفي رواية (لا حكيم إلا بتجربة) وفي أخرى (لا حلم إلا بتجربة) وفي رابعة (لا حليم إلا ذو تجربة) والمعنى أن المرء لا يوصف بالحلم حتى يجرب الأمور ذُو لاَ حَكِيمَ إِلَّا ذُو تَجْرِبَةٍ وفي رواية (لا حكيم إلا بتجربة) وفي أخرى (لا حلم إلا بتجربة) وفي رابعة (لا حليم إلا ذو تجربة) والمعنى أن المرء لا يوصف بالحلم حتى يجرب الأمور تَجْرِبَةٍ لاَ حَكِيمَ إِلَّا ذُو تَجْرِبَةٍ وفي رواية (لا حكيم إلا بتجربة) وفي أخرى (لا حلم إلا بتجربة) وفي رابعة (لا حليم إلا ذو تجربة) والمعنى أن المرء لا يوصف بالحلم حتى يجرب الأمورالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2739)

شرح حديث رقم 6133

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ المُسَيِّبِ ،

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) أَنَّهُ قَالَ : "‎ لاَ لاَ يُلْدَغُ اللدغ هو العض والإصابة من ذوات السموم كالعقرب والحية والجحر الثقب والمعنى أن المؤمن ينبغي أن يكون حذرا بحيث لا يخدع من جهة واحدة مرتين يُلْدَغُ لاَ يُلْدَغُ اللدغ هو العض والإصابة من ذوات السموم كالعقرب والحية والجحر الثقب والمعنى أن المؤمن ينبغي أن يكون حذرا بحيث لا يخدع من جهة واحدة مرتين المُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2739)