بَابُ المُدَارَاةِ مَعَ النَّاسِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ المُدَارَاةِ مَعَ النَّاسِ

بَابُ المُدَارَاةِ مَعَ النَّاسِ وَيُذْكَرُ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ : إِنَّا لَنَكْشِرُ لَنَكْشِرُ من الكشر وهو ظهور الأسنان وأكثر ما يكون عند الضحك وهو المراد هنا فِي وُجُوهِ أَقْوَامٍ ، وَإِنَّ قُلُوبَنَا لَتَلْعَنُهُمْ لَتَلْعَنُهُمْ لتبغضهمالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2738)

شرح حديث رقم 6131

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ المُنْكَدِرِ ، حَدَّثَهُ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ،

أَنَّ عَائِشَةَ ، أَخْبَرَتْهُ : أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) رَجُلٌ فَقَالَ : "‎ائْذَنُوا لَهُ ، فَبِئْسَ ابْنُ العَشِيرَةِ العَشِيرَةِ 'العشيرة : الأهل أو القبيلة' - أَوْ بِئْسَ أَخُو العَشِيرَةِ العَشِيرَةِ 'العشيرة : الأهل أو القبيلة' -" ، فَلَمَّا دَخَلَ أَلاَنَ أَلاَنَ 'ألان : جعله لينا رقيقا' لَهُ الكَلاَمَ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قُلْتَ مَا قُلْتَ ، ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ فِي القَوْلِ ؟ فَقَالَ : "‎أَيْ عَائِشَةُ ، إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ تَرَكَهُ - أَوْ وَدَعَهُ النَّاسُ - اتِّقَاءَ اتِّقَاءَ 'التقوى : الخوف والخشية ، والمراد هنا : خشية الناس' فُحْشِهِ فُحْشِهِ 'الفحش : القبح والخروج عن الحد المعقول في القول أو الفعل والعدوان في الجواب'"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2738)

شرح حديث رقم 6132

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ :

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) أُهْدِيَتْ لَهُ أَقْبِيَةٌ أَقْبِيَةٌ 'أقبية : جمع قَبَاء وهو ثوب يلبس فوق الثياب أو القميص' مِنْ دِيبَاجٍ دِيبَاجٍ 'الديباج : هو الثِّيابُ المُتَّخذة من الإبْرِيسَم أي الحرير الرقيق' ، مُزَرَّرَةٌ بِالذَّهَبِ ، فَقَسَمَهَا فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، وَعَزَلَ مِنْهَا وَاحِدًا لِمَخْرَمَةَ ، فَلَمَّا جَاءَ قَالَ : قَدْ خَبَأْتُ خَبَأْتُ 'خبأت : سترت وحفظت' هَذَا لَكَ قَالَ قَالَ أَيُّوبُ : بِثَوْبِهِ أي أشار به يحكي ما فعله صلى الله عليه وسلم أَيُّوبُ قَالَ أَيُّوبُ : بِثَوْبِهِ أي أشار به يحكي ما فعله صلى الله عليه وسلم : قَالَ أَيُّوبُ : بِثَوْبِهِ أي أشار به يحكي ما فعله صلى الله عليه وسلم بِثَوْبِهِ قَالَ أَيُّوبُ : بِثَوْبِهِ أي أشار به يحكي ما فعله صلى الله عليه وسلم وَأَنَّهُ يُرِيهِ إِيَّاهُ ، وَكَانَ فِي خُلُقِهِ شَيْءٌ رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَقَالَ حَاتِمُ بْنُ وَرْدَانَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ المِسْوَرِ : قَدِمَتْ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) أَقْبِيَةٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2739)