بَابُ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ مَعَ الصَّادِقِينَ في زمرة الذين يصدقون في إيمانهم وقولهم وفعلهم ويوفون بما عاهدوا عليه }[التوبة : 119] وَمَا يُنْهَى عَنِ الكَذِبِ

شرح حديث رقم 6094

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي يَهْدِي يوصل إِلَى البِرِّ البِرِّ اسم جامع لكل خير أي العمل الصالح الخالص من كل ذم
'البر : اسم جامع لكل معاني الخير والإحسان والصدق والطاعة وحسن الصلة والمعاملة'
، وَإِنَّ البِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ لَيَصْدُقُ يعتاد الصدق في كل أمر حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا صِدِّيقًا يصبح الصدق صفة ذاتية له فيدخل في زمرة الصديقين ويستحق ثوابهم وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ الفُجُورِ اسم جامع لكل شر أي الميل إلى الفساد والانطلاق إلى المعاصي
'الفجور : اسم جامع لكل شر ، أي الميل إلى الفساد والانطلاق إلى المعاصي'
، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ يُكْتَبَ يحكم له عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا كَذَّابًا صيغة مبالغة من الكذب وهو من يصبح الكذب صفة ملازمة له"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2724)

شرح حديث رقم 6095

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلاَمٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِي سُهَيْلٍ نَافِعِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : "‎ آيَةُ آيَةُ 'الآية : العلامة والمراد : خير أهل زمانه وأفضلهم' المُنَافِقِ ثَلاَثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2724)

شرح حديث رقم 6096

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي ، قَالاَ : الَّذِي رَأَيْتَهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ شِدْقُهُ 'الشدق : جانب الفم' فَكَذَّابٌ ، يَكْذِبُ بِالكَذْبَةِ تُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الآفَاقَ الآفَاقَ 'الآفاق : الأقطار والنواحي والجهات' ، فَيُصْنَعُ بِهِ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2725)