بَابُ نَقْضِ الصُّوَرِ

شرح حديث رقم 5952

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حِطَّانَ ،

أَنَّ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا حَدَّثَتْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) لَمْ يَكُنْ يَتْرُكُ فِي بَيْتِهِ شَيْئًا فِيهِ تَصَالِيبُ تَصَالِيبُ تصاوير كالصليب يقال ثوب مصلب أي عليه نقش كالصليب إِلَّا نَقَضَهُ نَقَضَهُ غيره وأبطل صورته أو كسرهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2666)

شرح حديث رقم 5953

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا عُمَارَةُ ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ :

دَخَلْتُ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ ، دَارًا بِالْمَدِينَةِ ، فَرَأَى أَعْلاَهَا مُصَوِّرًا يُصَوِّرُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَقُولُ : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ كَخَلْقِي ، فَلْيَخْلُقُوا حَبَّةً ، وَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً ذَرَّةً نملة صغيرة
'الذرة : قدر نملة صغيرة'
ثُمَّ دَعَا بِتَوْرٍ بِتَوْرٍ إناء كالطست
'التور : وعاء مصنوع من الحجارة أو غيرها'
مِنْ مَاءٍ ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ حَتَّى بَلَغَ إِبْطَهُ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، أَشَيْءٌ أَشَيْءٌ سَمِعْتَهُ أي تبليغ الماء إلى الإبط سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم سَمِعْتَهُ أَشَيْءٌ سَمِعْتَهُ أي تبليغ الماء إلى الإبط سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم مِنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ؟ قَالَ : مُنْتَهَى مُنْتَهَى الحِلْيَةِ أي التبليغ إلى الإبط ليحصل على منتهى الحلية في الجنة للمؤمن لقوله صلى الله عليه وسلم
'الحلية : الزينة من الذهب والفضة وغيرهما، ولعل المراد : النور يوم القيامة'
الحِلْيَةِ مُنْتَهَى الحِلْيَةِ أي التبليغ إلى الإبط ليحصل على منتهى الحلية في الجنة للمؤمن لقوله صلى الله عليه وسلم
'الحلية : الزينة من الذهب والفضة وغيرهما، ولعل المراد : النور يوم القيامة'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2666)