بَابُ الوَصْلِ فِي الشَّعَرِ

شرح حديث رقم 5932

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ :

أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، عَامَ حَجَّ ، وَهُوَ عَلَى المِنْبَرِ ، وَهُوَ يَقُولُ ، وَتَنَاوَلَ قُصَّةً مِنْ شَعْرٍ كَانَتْ بِيَدِ حَرَسِيٍّ : أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هَذِهِ ، وَيَقُولُ : إِنَّمَا هَلَكَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هَذِهِ نِسَاؤُهُمْ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الوَاصِلَةَ الوَاصِلَةَ هي التي تصل الشعر بغيره والمستوصلة التي تطلب فعل ذلك أو يفعل لها وَالمُسْتَوْصِلَةَ ، وَ الوَاشِمَةَ الوَاشِمَةَ التي تفعل الوشم وهو أن تغرز إبرة في الجلد حتى يخرج الدم ويحشى الموضع بكحل أو غيره فيتلون الموضع والمستوشمة التي تطلب فعل ذلك لها وَالمُسْتَوْشِمَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2659)

شرح حديث رقم 5934

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الحَسَنَ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ يَنَّاقٍ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا :

أَنَّ جَارِيَةً جَارِيَةً 'جارية : المراد : أنثى' مِنَ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ ، وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَعَّطَ فَتَمَعَّطَ 'تمعط : تساقط' شَعَرُهَا ، فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهَا ، فَسَأَلُوا النَّبِيَّ (ﷺ) فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الوَاصِلَةَ الوَاصِلَةَ 'الواصِلة : التي تَصِل شَعْرَها بشَعْرٍ آخرَ زُورٍ' وَالمُسْتَوْصِلَةَ وَالمُسْتَوْصِلَةَ 'المستوصلة : التي تسأل من يصل لها شعرها بشعر آخر مستعار' تَابَعَهُ ابْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الحَسَنِ ، عَنْ صَفِيَّةَ ، عَنْ عَائِشَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2660)

شرح حديث رقم 5935

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ المِقْدَامِ ، حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمِّي ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :

أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) فَقَالَتْ : إِنِّي أَنْكَحْتُ ابْنَتِي ، ثُمَّ أَصَابَهَا شَكْوَى شَكْوَى مرض ، فَتَمَرَّقَ فَتَمَرَّقَ بالراء أي انتتف وذهب من أصله وفي رواية (فتمزق) تقطع وسقط
'تمرق : تساقط'
رَأْسُهَا ، وَزَوْجُهَا يَسْتَحِثُّنِي بِهَا ، الواصِلة الواصِلة 'الوصل : أصله القرب والتواصل و' : التي تَصِل شَعْرَها بشَعْرٍ آخرَ زُورٍ أَفَأَصِلُ رَأْسَهَا ؟ فَسَبَّ فَسَبَّ رَسُولُ اللَّهِ أي لعن رَسُولُ فَسَبَّ رَسُولُ اللَّهِ أي لعن اللَّهِ فَسَبَّ رَسُولُ اللَّهِ أي لعن (ﷺ) : الوَاصِلَةَ الوَاصِلَةَ 'الواصِلة : التي تَصِل شَعْرَها بشَعْرٍ آخرَ زُورٍ' وَالمُسْتَوْصِلَةَ وَالمُسْتَوْصِلَةَ 'المستوصلة : التي تسأل من يصل لها شعرها بشعر آخر مستعار'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2660)

شرح حديث رقم 5936

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ،

عَنْ امْرَأَتِهِ فَاطِمَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ : لَعَنَ النَّبِيُّ (ﷺ) الوَاصِلَةَ الوَاصِلَةَ 'الواصِلة : التي تَصِل شَعْرَها بشَعْرٍ آخرَ زُورٍ' وَالمُسْتَوْصِلَةَ وَالمُسْتَوْصِلَةَ 'المستوصلة : التي تسأل من يصل لها شعرها بشعر آخر مستعار'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2660)

شرح حديث رقم 5937

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الوَاصِلَةَ الوَاصِلَةَ 'الواصِلة : التي تَصِل شَعْرَها بشَعْرٍ آخرَ زُورٍ' وَالمُسْتَوْصِلَةَ وَالمُسْتَوْصِلَةَ 'المستوصلة : التي تسأل من يصل لها شعرها بشعر آخر مستعار' ، وَالوَاشِمَةَ وَالوَاشِمَةَ 'الواشمة : هي فاعلة الوشم وهو أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق أثره أو يخضر' وَالمُسْتَوْشِمَةَ وَالمُسْتَوْشِمَةَ 'المستوشمة : التي تطلب من يطبع النقوش على جلدها طلبا للحسن' وَقَالَ نَافِعٌ : الوَشْمُ الوَشْمُ 'الوَشْم : أن يُغْرَز الجِلْدُ بإبْرة، ثم يُحْشَى بكُحْل أو نِيلٍ، فيَزرَقّ أثَرُه أو يَخْضَرُّ والواشمة هي التي تقوم بالنقش والرسم، والمتوشمة والمستوشمة التي تطلب رسم الوشم على جلدها' فِي اللِّثَةِ اللِّثَةِ اللحم الذي حول الأسنان أي قد يكون الوشم فيها بتصغير الأسنانالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2661)

شرح حديث رقم 5938

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ،

سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ المُسَيِّبِ ، قَالَ : قَدِمَ مُعَاوِيَةُ المَدِينَةَ ، آخِرَ قَدْمَةٍ قَدِمَهَا ، فَخَطَبَنَا فَأَخْرَجَ كُبَّةً كُبَّةً 'الكبة : شعر ملفوف بعضه على بعض' مِنْ شَعَرٍ ، قَالَ : مَا كُنْتُ أَرَى أَحَدًا يَفْعَلُ هَذَا غَيْرَ اليَهُودِ إِنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) سَمَّاهُ الزُّورَ يَعْنِي الوَاصِلَةَ فِي الشَّعَرِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2661)