بَابُ الفَرْقِ

شرح حديث رقم 5917

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :

كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أَهْلِ الكِتَابِ فِيمَا لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ ، وَكَانَ أَهْلُ الكِتَابِ يَسْدِلُونَ يَسْدِلُونَ 'سدل الثوب أو الشعر أو الستر : أرخاه وأرسله' أَشْعَارَهُمْ أَشْعَارَهُمْ 'أشعار : المقصود شعر البدن' ، وَكَانَ المُشْرِكُونَ يَفْرُقُونَ يَفْرُقُونَ 'الفرق : يعني فرق شعر الرأس' رُءُوسَهُمْ ، فَسَدَلَ فَسَدَلَ 'سدل الثوب أو الشعر أو الستر : أرخاه وأرسله' النَّبِيُّ (ﷺ) نَاصِيَتَهُ نَاصِيَتَهُ 'الناصية : مقدمة الشعر والجبهة من الرأس' ، ثُمَّ فَرَقَ بَعْدُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2654)

شرح حديث رقم 5918

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو الوَلِيدِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الحَكَمِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ وَبِيصِ 'الوبيص : البريق' الطِّيبِ فِي مَفَارِقِ النَّبِيِّ (ﷺ) وَهُوَ مُحْرِمٌ مُحْرِمٌ 'الإحرام : الإهلال بالحج أو بالعمرة ومباشَرة أسْبابهما وشُروطهما من خَلْع المَخِيط واجتِناب الأشياء التي مَنَعها الشرع كالطِّيب والنكاح والصَّيد وغير ذلك' قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فِي مَفْرِقِ مَفْرِقِ 'المفرق : مكان فرق الشعر' النَّبِيِّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2654)