بَابُ الكِهَانَةِ

شرح حديث رقم 5758

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَضَى فِي امْرَأَتَيْنِ مِنْ هُذَيْلٍ اقْتَتَلَتَا ، فَرَمَتْ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى بِحَجَرٍ ، فَأَصَابَ بَطْنَهَا وَهِيَ حَامِلٌ ، فَقَتَلَتْ وَلَدَهَا الَّذِي فِي بَطْنِهَا ، فَاخْتَصَمُوا إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَضَى : أَنَّ دِيَةَ مَا فِي بَطْنِهَا غُرَّةٌ غُرَّةٌ هو في الأصل بياض الوجه عبر به عن الجسم الذي يدفع دية عن الجنين إذا سقط ميتا إطلاقا للجزء على الكل
'الغُرّة : عبْد أو أَمَة بلغ نصف عُشْر الدية وقيل العُشْر'
عَبْدٌ أَوْ أَمَةٌ أَمَةٌ مملوكة ، فَقَالَ وَلِيُّ المَرْأَةِ الَّتِي غَرِمَتْ : كَيْفَ أَغْرَمُ أَغْرَمُ 'الغُرْم : ما يلزم الشخص أداؤه كالضمان والدين والدية وغير ذلك' ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ لاَ شَرِبَ وَلاَ أَكَلَ ، وَلاَ نَطَقَ وَلاَ اسْتَهَلَّ اسْتَهَلَّ صاح عند الولادة
'الاستهلال : أول صياح المولود عند ولادته'
، فَمِثْلُ ذَلِكَ يُطَلُّ يُطَلُّ يهدر ولا يطالب بديته
'يطل : يهدر دمه ولا يطالب بديته'
، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : إِنَّمَا هَذَا هَذَا إشارة إلى ولي المرأة حمل بن مالك بن النابغة الهذلي رضي الله عنه مِنْ إِخْوَانِ إِخْوَانِ الكُهَّانِ أي لمشابهته لهم في كلامهم الذي يزينونه بسجعهم فيردون به الحق ويقرون الباطل والكهان جمع كاهن من الكهانة وهي ادعاء علم الغيب والإخبار عما سيقع
'الكاهن : الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الأسرار'
الكُهَّانِ إِخْوَانِ الكُهَّانِ أي لمشابهته لهم في كلامهم الذي يزينونه بسجعهم فيردون به الحق ويقرون الباطل والكهان جمع كاهن من الكهانة وهي ادعاء علم الغيب والإخبار عما سيقع
'الكاهن : الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الأسرار'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2594)

شرح حديث رقم 5759

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،

أَنَّ امْرَأَتَيْنِ رَمَتْ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى بِحَجَرٍ ، فَطَرَحَتْ جَنِينَهَا ، فَقَضَى فِيهِ النَّبِيُّ (ﷺ) بِغُرَّةٍ بِغُرَّةٍ 'الغُرّة : عبْد أو أَمَة بلغ نصف عُشْر الدية وقيل العُشْر' عَبْدٍ ، أَوْ وَلِيدَةٍ وَلِيدَةٍ ' الوليدة : الأمة أو الجارية المملوكة' وَعَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَضَى فِي الجَنِينِ يُقْتَلُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ بِغُرَّةٍ بِغُرَّةٍ 'الغُرّة : عبْد أو أَمَة بلغ نصف عُشْر الدية وقيل العُشْر' عَبْدٍ ، أَوْ وَلِيدَةٍ وَلِيدَةٍ ' الوليدة : الأمة أو الجارية المملوكة' ، فَقَالَ الَّذِي قُضِيَ عَلَيْهِ : كَيْفَ أَغْرَمُ أَغْرَمُ 'الغُرْم : ما يلزم الشخص أداؤه كالضمان والدين والدية وغير ذلك' مَا لاَ أَكَلَ وَلاَ شَرِبَ ، وَلاَ نَطَقَ وَلاَ اسْتَهَلَّ اسْتَهَلَّ 'الاستهلال : أول صياح المولود عند ولادته' ، وَمِثْلُ ذَلِكَ يُطَلُّ يُطَلُّ 'يطل : يهدر دمه ولا يطالب بديته' فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : إِنَّمَا هَذَا مِنْ إِخْوَانِ الكُهَّانِ الكُهَّانِ 'الكاهن : الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الأسرار'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2595)

شرح حديث رقم 5761

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الحَارِثِ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، قَالَ :

نَهَى النَّبِيُّ (ﷺ) عَنْ ثَمَنِ الكَلْبِ ، وَمَهْرِ وَمَهْرِ 'مهر البغي : المال الذي تأخذه المرأة مقابل الزنا والبغي' البَغِيِّ البَغِيِّ 'البغي : الزانية التي تجاهر بالزنا وتتكسب منه' ، وَحُلْوَانِ الكَاهِنِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2595)

شرح حديث رقم 5762

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) نَاسٌ عَنِ عَنِ الكُهَّانِ أي قولهم وهل يصدقون في هذا الكُهَّانِ عَنِ الكُهَّانِ أي قولهم وهل يصدقون في هذا ، فَقَالَ : لَيْسَ لَيْسَ بِشَيْءٍ يعتمد عليه لأنه لا أصل له بِشَيْءٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ يعتمد عليه لأنه لا أصل له فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُمْ يُحَدِّثُونَا أَحْيَانًا بِشَيْءٍ فَيَكُونُ حَقًّا حَقًّا واقعا وثابتا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : تِلْكَ الكَلِمَةُ مِنَ الحَقِّ ، يَخْطَفُهَا يَخْطَفُهَا من الخطف وهو الأخذ بسرعة مِنَ الجِنِّيِّ الجِنِّيِّ واحد الجن وهم خلق من خلق الله تعالى مكلفون كالإنس وإن اختلفوا عنهم في صفاتهم ، فَيَقُرُّهَا فَيَقُرُّهَا يصبها فِي أُذُنِ وَلِيِّهِ وَلِيِّهِ أي الكاهن الذي يواليه ، فَيَخْلِطُونَ مَعَهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ قَالَ عَلِيٌّ : قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ : مُرْسَلٌ مُرْسَلٌ أي هذا القدر من الحديث كان يرسله عبد الرزاق والمرسل هو ما لم يذكر فيه الصحابي : الكَلِمَةُ مِنَ الحَقِّ ثُمَّ بَلَغَنِي أَنَّهُ أَسْنَدَهُ بَعْدَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2596)