بَابُ لاَ صَفَرَ ، وَهُوَ دَاءٌ يَأْخُذُ البَطْنَ

شرح حديث رقم 5717

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَغَيْرُهُ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : لاَ عَدْوَى وَلاَ صَفَرَ صَفَرَ 'الصُّفر : النحاس الأصفر' وَلاَ هَامَةَ هَامَةَ 'الهامة : الرأس ، واسم طائر ليلي - وهو المراد هنا - كانوا يتشاءمون بها وقيل هي البومة' فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا بَالُ إِبِلِي إِبِلِي 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' ، تَكُونُ فِي الرَّمْلِ الرَّمْلِ هو التراب وفتات الصخر ولعل المراد هنا البرية والصحراء كَأَنَّهَا كَأَنَّهَا الظِّبَاءُ في النشاط والقوة جمع ظبي وهو الغزال
'الظباء : جمع ظبي , وهو الغزال'
الظِّبَاءُ كَأَنَّهَا الظِّبَاءُ في النشاط والقوة جمع ظبي وهو الغزال
'الظباء : جمع ظبي , وهو الغزال'
، فَيَأْتِي البَعِيرُ البَعِيرُ 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' الأَجْرَبُ الأَجْرَبُ المصاب بالجرب فَيَدْخُلُ بَيْنَهَا فَيُجْرِبُهَا ؟ فَقَالَ : فَمَنْ أَعْدَى الأَوَّلَ ؟ رَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَسِنَانِ بْنِ أَبِي سِنَانٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2579)