بَابٌ : الخَمْرُ مِنَ العَسَلِ ، وَهُوَ البِتْعُ البِتْعُ شراب يتخذ من عسل النحل

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابٌ : الخَمْرُ مِنَ العَسَلِ ، وَهُوَ البِتْعُ

وَقَالَ مَعْنٌ : سَأَلْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ ، عَنِ الفُقَّاعِ الفُقَّاعِ شراب يصنع من الزبيب المدقوق غالبا وقد يصنع من الدبس وسمي بذلك لأنه إذا فتح سداد كوزه خرج وانتثر] من شدته فإذا أصبح مسكرا حرم شرب القليل منه والكثير ، فَقَالَ : إِذَا لَمْ يُسْكِرْ فَلاَ بَأْسَ وَقَالَ ابْنُ الدَّرَاوَرْدِيِّ : سَأَلْنَا عَنْهُ فَقَالُوا : لاَ يُسْكِرُ ، لاَ بَأْسَ بِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2525)

شرح حديث رقم 5585

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ،

عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) عَنِ البِتْعِ البِتْعِ شراب يتخذ من عسل النحل
'البتع : نبيذ يتخذ من العسل'
، فَقَالَ : كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهُوَ حَرَامٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2526)

شرح حديث رقم 5586

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ :

أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) عَنِ البِتْعِ البِتْعِ 'البتع : نبيذ يتخذ من العسل' ، وَهُوَ نَبِيذُ نَبِيذُ العَسَلِ عسل نبذ فيه ماء أي ألقي فإذا ترك حتى أصبح مسكرا صار خمرا
'النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً'
العَسَلِ نَبِيذُ العَسَلِ عسل نبذ فيه ماء أي ألقي فإذا ترك حتى أصبح مسكرا صار خمرا
'النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً'
، وَكَانَ أَهْلُ اليَمَنِ يَشْرَبُونَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهُوَ حَرَامٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2526)

شرح حديث رقم 5587

setting

المصدر ممتد وَعَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : لاَ تَنْتَبِذُوا فِي الدُّبَّاءِ الدُّبَّاءِ اليقطين يقطع ويتخذ وعاء إذا يبس ، وَلاَ فِي الْمُزَفَّتِ الْمُزَفَّتِ المطلي بالزفت وَكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، يُلْحِقُ مَعَهَا : الْحَنْتَمَ الْحَنْتَمَ جرار خضر كانت معروفة لديهم وَ النَّقِيرَ النَّقِيرَ جذع الشجرة ينقر ويقور ويتخذ وعاء وقد نسخ النهي عن الانتباذ بها وسيأتي بعد أبوابالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2526)