بَابُ المُتْعَةِ لِلَّتِي لَمْ يُفْرَضْ لَهَا

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ المُتْعَةِ لِلَّتِي لَمْ يُفْرَضْ لَهَا

لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { لاَ لاَ جُنَاحَ لا إثم ولا شيء من المهر جُنَاحَ لاَ جُنَاحَ لا إثم ولا شيء من المهر عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ تَمَسُّوهُنَّ تجامعوهن ، أَوْ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ولم تعينوا لهن مهرا تَفْرِضُوا أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ولم تعينوا لهن مهرا لَهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ولم تعينوا لهن مهرا فَرِيضَةً أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ولم تعينوا لهن مهرا  }[البقرة : 236] - إِلَى إِلَى قَوْلِهِ وتتمتها { ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح وأن تعفو أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم } (متعوهن) أعطوهن شيئا من المال يتمتعن به (الموسع) الغني (المقتر) الفقير (قدره) المقدار الذي يطيقه حسب حاله (المحسنين) المطيعين لأمر الله تعالى (يعفون) يتنازل الزوجات عن حقهن (الذي بيده عقدة النكاح) الزوج الذي يستطيع أن يبرم عقد الزواج وأن يديمه أو ينهيه والمعنى إذا تنازل عن كل المهر (الفضل) أن يتفضل بعضكم على بعض ويحسن إليه قَوْلِهِ إِلَى قَوْلِهِ وتتمتها { ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح وأن تعفو أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم } (متعوهن) أعطوهن شيئا من المال يتمتعن به (الموسع) الغني (المقتر) الفقير (قدره) المقدار الذي يطيقه حسب حاله (المحسنين) المطيعين لأمر الله تعالى (يعفون) يتنازل الزوجات عن حقهن (الذي بيده عقدة النكاح) الزوج الذي يستطيع أن يبرم عقد الزواج وأن يديمه أو ينهيه والمعنى إذا تنازل عن كل المهر (الفضل) أن يتفضل بعضكم على بعض ويحسن إليه - { إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }[البقرة : 110] وَقَوْلِهِ : { وَ لِلْمُطَلَّقَاتِ لِلْمُطَلَّقَاتِ حق ثابت لهن واستدل البخاري بهذه الآيات والتي قبلها على وجوب المتعة لكل مطلقة مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ بِالْمَعْرُوفِ حسبما يليق بالمروءة ويستحسنه الشرع ، حَقًّا حَقًّا حق ذلك ووجب عَلَى الْمُتَّقِينَ ، كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }[البقرة : 242] وَلَمْ يَذْكُرِ النَّبِيُّ (ﷺ) فِي الْمُلاَعَنَةِ مُتْعَةً حِينَ طَلَّقَهَا زَوْجُهَاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2427)

شرح حديث رقم 5350

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ،

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ لِلْمُتَلاَعِنَيْنِ لِلْمُتَلاَعِنَيْنِ 'المتلاعنان : الزوجان اللذان لاعن كل منهما الآخر ، واللعان : حلف الزوجين عند اتهام الزوجة بالزنا ؛ لإثبات التهمة أو نفيها وذلك بصيغ محدودة' : "‎حِسَابُكُمَا عَلَى اللَّهِ ، أَحَدُكُمَا كَاذِبٌ ، لاَ سَبِيلَ سَبِيلَ 'السبيل : الطريق' لَكَ عَلَيْهَا" ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَالِي ؟ قَالَ : "‎لاَ مَالَ لَكَ ، إِنْ كُنْتَ صَدَقْتَ صَدَقْتَ 'الصداق : المهر' عَلَيْهَا ، فَهُوَ بِمَا اسْتَحْلَلْتَ مِنْ فَرْجِهَا ، وَإِنْ كُنْتَ كَذَبْتَ عَلَيْهَا ، فَذَاكَ أَبْعَدُ وَأَبْعَدُ لَكَ مِنْهَا"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2428)