بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ (ﷺ) : لَوْ كُنْتُ رَاجِمًا بِغَيْرِ بَيِّنَةٍ

شرح حديث رقم 5310

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ القَاسِمِ ، عَنِ القَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ،

أَنَّهُ ذُكِرَ التَّلاَعُنُ التَّلاَعُنُ 'اللعان : أن يحلف الزوج أربع شهادات بالله على صدقه في اتهام زوجته بالزنا والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين وأن تحلف الزوجة أربع شهادات بالله أنه كاذب في اتهامه لها والخامسة أن لعنة الله عليها إن كان من الصادقين' عِنْدَ النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَالَ عَاصِمُ بْنُ عَدِيٍّ فِي ذَلِكَ قَوْلًا قَوْلًا كلاما لا يليق وهو قوله أنه لو وجد مع امرأته رجلا لضربه بالسيف ولما انتظر البينة ثُمَّ انْصَرَفَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ رَجُلٌ هو عويمر مِنْ قَوْمِهِ يَشْكُو إِلَيْهِ أَنَّهُ قَدْ وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلًا ، فَقَالَ عَاصِمٌ : مَا ابْتُلِيتُ بِهَذَا الأَمْرِ إِلَّا لِقَوْلِي لِقَوْلِي بسبب قولي الذي ظاهره الاعتراض على حكم في شرع الله عز وجل ، فَذَهَبَ بِهِ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) فَأَخْبَرَهُ بِالَّذِي وَجَدَ عَلَيْهِ امْرَأَتَهُ ، وَكَانَ ذَلِكَ الرَّجُلُ الرَّجُلُ الذي رمى به امرأته مُصْفَرًّا مُصْفَرًّا 'المصفر : شاحب اللون من الضعف' قَلِيلَ اللَّحْمِ سَبْطَ سَبْطَ الشَّعَرِ شعره مسترسل غير متجعد
'الشعر السبط : المنبسط المسترسل'
الشَّعَرِ سَبْطَ الشَّعَرِ شعره مسترسل غير متجعد
'الشعر السبط : المنبسط المسترسل'
، وَكَانَ الَّذِي ادَّعَى عَلَيْهِ أَنَّهُ وَجَدَهُ عِنْدَ أَهْلِهِ خَدْلًا خَدْلًا ضخم الساق ممتلئ الأعضاء
'الخَدْل : الغليظ المُمْتَلىءُ السَّاق'
آدَمَ آدَمَ شديد السمرة
'الآدم : الأسمر'
كَثِيرَ اللَّحْمِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : اللَّهُمَّ بَيِّنْ بَيِّنْ أظهر لي حقيقة الأمر وباطنه
'بين : وضح وأظهر'
فَجَاءَتْ شَبِيهًا بِالرَّجُلِ الَّذِي ذَكَرَ زَوْجُهَا أَنَّهُ وَجَدَهُ ، فَلاَعَنَ فَلاَعَنَ 'اللعان : أن يحلف الزوج أربع شهادات بالله عل صدقه في اتهام زوجته بالزنا والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين وأن تحلف الزوجة أربع شهادات بالله أنه كاذب في اتهامه لها والخامسة أن لعنة الله عليها إن كان من الصادقين' النَّبِيُّ (ﷺ) بَيْنَهُمَا قَالَ رَجُلٌ رَجُلٌ لِابْنِ عَبَّاسٍ هو عبد الله بن شداد لِابْنِ رَجُلٌ لِابْنِ عَبَّاسٍ هو عبد الله بن شداد عَبَّاسٍ رَجُلٌ لِابْنِ عَبَّاسٍ هو عبد الله بن شداد فِي المَجْلِسِ : هِيَ الَّتِي قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : لَوْ رَجَمْتُ أَحَدًا بِغَيْرِ بَيِّنَةٍ بَيِّنَةٍ 'البينة : الدليل والبرهان الواضح' ، رَجَمْتُ هَذِهِ فَقَالَ : لاَ ، تِلْكَ تِلْكَ أي التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم ذلك امْرَأَةٌ كَانَتْ تُظْهِرُ فِي الإِسْلاَمِ السُّوءَ السُّوءَ الفاحشة قَالَ أَبُو صَالِحٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ : آدَمَ آدَمَ شديد السمرة
'الآدم : الأسمر'
خَدِلًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2412)