بَابُ الإِشَارَةِ فِي الطَّلاَقِ وَالأُمُورِ

شرح حديث الباب

setting

بَابُ الإِشَارَةِ فِي الطَّلاَقِ وَالأُمُورِ
وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : لاَ يُعَذِّبُ اللَّهُ بِدَمْعِ العَيْنِ ، وَلَكِنْ يُعَذِّبُ بِهَذَا فَأَشَارَ إِلَى لِسَانِهِ وَقَالَ كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ : أَشَارَ النَّبِيُّ (ﷺ) إِلَيَّ أَيْ : خُذِ النِّصْفَ وَقَالَتْ أَسْمَاءُ : صَلَّى النَّبِيُّ (ﷺ) فِي الكُسُوفِ ، فَقُلْتُ لِعَائِشَةَ : مَا شَأْنُ النَّاسِ ؟ وَهِيَ تُصَلِّي ، فَأَوْمَأَتْ بِرَأْسِهَا إِلَى الشَّمْسِ ، فَقُلْتُ : آيَةٌ ؟ فَأَوْمَأَتْ بِرَأْسِهَا : أَنْ نَعَمْ وَقَالَ أَنَسٌ ، أَوْمَأَ النَّبِيُّ (ﷺ) بِيَدِهِ إِلَى أَبِي بَكْرٍ أَنْ يَتَقَدَّمَ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، أَوْمَأَ النَّبِيُّ (ﷺ) بِيَدِهِ : لاَ حَرَجَ وَقَالَ أَبُو قَتَادَةَ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) فِي الصَّيْدِ لِلْمُحْرِمِ : آحَدٌ مِنْكُمْ أَمَرَهُ أَنْ يَحْمِلَ عَلَيْهَا ، أَوْ أَشَارَ إِلَيْهَا قَالُوا : لاَ ، قَالَ : فَكُلُواالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2405)

شرح حديث رقم 5293

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ المَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :

طَافَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) عَلَى بَعِيرِهِ بَعِيرِهِ 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' ، وَكَانَ كُلَّمَا أَتَى عَلَى الرُّكْنِ ، أَشَارَ إِلَيْهِ وَكَبَّرَ وَقَالَتْ زَيْنَبُ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : فُتِحَ مِنْ رَدْمِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مِثْلُ هَذِهِ وَعَقَدَ تِسْعِينَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2405)

شرح حديث رقم 5294

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ المُفَضَّلِ ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :

قَالَ أَبُو القَاسِمِ (ﷺ) : "‎فِي الجُمُعَةِ سَاعَةٌ ، لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي ، فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ" ، وَقَالَ بِيَدِهِ ، وَوَضَعَ أُنْمُلَتَهُ أُنْمُلَتَهُ 'الأنملة : عقدة الإصبع والطرف الأعلى الذي فيه الظفر' عَلَى بَطْنِ الوُسْطَى وَالخِنْصِرِ وَالخِنْصِرِ 'الخِنْصَر أو الخِنْصِر : الإِصبع الصُّغْرَى' ، قُلْنَا : يُزَهِّدُهَاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2405)

شرح حديث رقم 5295

setting

المصدر ممتد وَقَالَ الأُوَيْسِيُّ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الحَجَّاجِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ :

عَدَا عَدَا 'عدا : هجم واعتدى' يَهُودِيٌّ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) عَلَى جَارِيَةٍ ، فَأَخَذَ أَوْضَاحًا أَوْضَاحًا جمع وضح نوع من الحلي يصنع من الفضة سميت بها لبياضها وصفائها
'الأوضاح : جمع وضح وهو نوع من الحلي يُعمل من الفضة أو الذهب'
كَانَتْ عَلَيْهَا ، وَرَضَخَ وَرَضَخَ شدخ ودق رَأْسَهَا ، فَأَتَى بِهَا أَهْلُهَا رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) وَهِيَ فِي آخِرِ رَمَقٍ رَمَقٍ بقية روح
'الرمق : بقية الروح وآخر النفس'
وَقَدْ أُصْمِتَتْ أُصْمِتَتْ 'أصمتت : عجزت عن الكلام مع حضور ذهنها' ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : مَنْ قَتَلَكِ ؟ فُلاَنٌ لِغَيْرِ الَّذِي قَتَلَهَا ، فَأَشَارَتْ بِرَأْسِهَا : أَنْ لاَ ، قَالَ : فَقَالَ لِرَجُلٍ آخَرَ غَيْرِ الَّذِي قَتَلَهَا ، فَأَشَارَتْ : أَنْ لاَ ، فَقَالَ : فَفُلاَنٌ لِقَاتِلِهَا ، فَأَشَارَتْ : أَنْ نَعَمْ ، فَأَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَرُضِخَ فَرُضِخَ 'الرَّضْخ : الشَّدْخ والدّقُّ والكسر' رَأْسُهُ بَيْنَ حَجَرَيْنِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2406)

شرح حديث رقم 5296

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ،

حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُ : الفِتْنَةُ مِنْ هَا هُنَا وَأَشَارَ إِلَى المَشْرِقِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2406)

شرح حديث رقم 5297

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الحَمِيدِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ :

كُنَّا فِي سَفَرٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَلَمَّا غَرَبَتِ الشَّمْسُ ، قَالَ لِرَجُلٍ : انْزِلْ فَاجْدَحْ فَاجْدَحْ 'الجدح : مَزْجُ السويق بالماء وهو دقيق يخلط بالسمن أو العسل أو الماء ويُخَوَّضُ ويُقَلَّب حتى ينضج ثم يؤكل' لِي قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ لَوْ أَمْسَيْتَ لو انتظرت حتى يدخل المساء تماما أَمْسَيْتَ لَوْ أَمْسَيْتَ لو انتظرت حتى يدخل المساء تماما ، ثُمَّ قَالَ : انْزِلْ فَاجْدَحْ فَاجْدَحْ 'الجدح : مَزْجُ السويق بالماء وهو دقيق يخلط بالسمن أو العسل أو الماء ويُخَوَّضُ ويُقَلَّب حتى ينضج ثم يؤكل' قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ أَمْسَيْتَ ، إِنَّ عَلَيْكَ نَهَارًا ، ثُمَّ قَالَ : انْزِلْ فَاجْدَحْ فَاجْدَحْ 'الجدح : مَزْجُ السويق بالماء وهو دقيق يخلط بالسمن أو العسل أو الماء ويُخَوَّضُ ويُقَلَّب حتى ينضج ثم يؤكل' فَنَزَلَ فَجَدَحَ لَهُ فِي الثَّالِثَةِ ، فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، ثُمَّ أَوْمَأَ أَوْمَأَ أشار
'الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه'
بِيَدِهِ إِلَى المَشْرِقِ ، فَقَالَ : إِذَا رَأَيْتُمُ اللَّيْلَ قَدْ أَقْبَلَ مِنْ هَا هُنَا ، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2406)

شرح حديث رقم 5298

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : لاَ يَمْنَعَنَّ أَحَدًا مِنْكُمْ نِدَاءُ بِلاَلٍ - أَوْ قَالَ أَذَانُهُ - مِنْ سَحُورِهِ ، فَإِنَّمَا يُنَادِي - أَوْ قَالَ يُؤَذِّنُ - لِيَرْجِعَ قَائِمَكُمْ وَلَيْسَ وَلَيْسَ أَنْ يَقُولَ هو من إطلاق القول على الفعل أَنْ وَلَيْسَ أَنْ يَقُولَ هو من إطلاق القول على الفعل يَقُولَ وَلَيْسَ أَنْ يَقُولَ هو من إطلاق القول على الفعل - كَأَنَّهُ يَعْنِي - الصُّبْحَ أَوِ الفَجْرَ وَأَظْهَرَ يَزِيدُ يَدَيْهِ ، ثُمَّ مَدَّ إِحْدَاهُمَا مِنَ الأُخْرَىالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2407)

شرح حديث رقم 5299

setting

المصدر ممتد وَقَالَ اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ،

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : مَثَلُ البَخِيلِ وَالمُنْفِقِ ، كَمَثَلِ رَجُلَيْنِ عَلَيْهِمَا جُبَّتَانِ جُبَّتَانِ قال القاضي عياض صوابه جنتان بالنون والجنة الدرع
'الجبة : ثوب سابغ واسع الكمين مشقوق المقدم يلبس فوق الثياب'
مِنْ حَدِيدٍ ، مِنْ لَدُنْ ثَدْيَيْهِمَا إِلَى تَرَاقِيهِمَا تَرَاقِيهِمَا 'التَّراقِي : جمع تَرْقُوَة : وهي عظمة مشرفة بين ثغرة النحر والعاتق وهما ترقوتان' ، فَأَمَّا المُنْفِقُ : فَلاَ يُنْفِقُ شَيْئًا إِلَّا مَادَّتْ مَادَّتْ تمددت عَلَى جِلْدِهِ ، حَتَّى تُجِنَّ تُجِنَّ تستر بَنَانَهُ بَنَانَهُ 'البنان : أطراف الأصابع' وَتَعْفُوَ أَثَرَهُ ، وَأَمَّا البَخِيلُ : فَلاَ يُرِيدُ يُنْفِقُ إِلَّا لَزِمَتْ لَزِمَتْ وفي نسخة (لزقت) كُلُّ حَلْقَةٍ مَوْضِعَهَا ، فَهُوَ يُوسِعُهَا فَلاَ تَتَّسِعُ وَيُشِيرُ وَيُشِيرُ بِإِصْبَعِهِ إِلَى حَلْقِهِ مبينا كيف أنها تضيق على عنقه بحيث يكاد يختنق بِإِصْبَعِهِ وَيُشِيرُ بِإِصْبَعِهِ إِلَى حَلْقِهِ مبينا كيف أنها تضيق على عنقه بحيث يكاد يختنق إِلَى وَيُشِيرُ بِإِصْبَعِهِ إِلَى حَلْقِهِ مبينا كيف أنها تضيق على عنقه بحيث يكاد يختنق حَلْقِهِ وَيُشِيرُ بِإِصْبَعِهِ إِلَى حَلْقِهِ مبينا كيف أنها تضيق على عنقه بحيث يكاد يختنقالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2407)