بَابُ إِثْمِ مَنْ رَاءَى مَنْ رَاءَى أي قرأ القرآن مراءاة للناس أو قرأه ليكتسب به أو قرأه وخالفه بعمله وقيل أو فخر به أي فاخر الناس] بقراءته بِقِرَاءَةِ القُرْآنِ أَوْ تَأَكَّلَ بِهِ أَوْ فَخَرَ بِهِ

شرح حديث رقم 5057

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُ : يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ حُدَثَاءُ 'حدثاء : صغار السن' الأَسْنَانِ ، سُفَهَاءُ سُفَهَاءُ 'السَّفَه : الخفّة والطيشُ، وسَفِه رأيُه إذا كان مَضْطربا لا اسِتقامَةَ له، والسفيه : الجاهلُ' الأَحْلاَمِ الأَحْلاَمِ 'الأحلام : جمع حلم ، والحلم الأناة وضبط النفس ، والعقل' ، يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ البَرِيَّةِ البَرِيَّةِ 'البرية : الخَلْق' ، يَمْرُقُونَ يَمْرُقُونَ 'يمرقون : يجوزون ويخرقون ويخرجون' مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ يَمْرُقُ 'مرق السهم من الرمية : اخترقها وخرج من الجانب الآخر في سرعة' السَّهْمُ السَّهْمُ 'السهم : عود من خشب يسوَّى في طرفه نصل يُرمَى به عن القوس' مِنَ الرَّمِيَّةِ الرَّمِيَّةِ 'الرمية : الهدف الذي يرمى، وهي أيضا الصيد الذي ترميه وينفذ فيه سهمك، وقيل هي كل دابة مرمية' ، لاَ يُجَاوِزُ يُجَاوِزُ 'يجاوز : يتعدى' إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ ، فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ، فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2295)

شرح حديث رقم 5058

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الحَارِثِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ،

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَقُولُ : يَخْرُجُ فِيكُمْ قَوْمٌ تَحْقِرُونَ صَلاَتَكُمْ مَعَ صَلاَتِهِمْ ، وَصِيَامَكُمْ مَعَ صِيَامِهِمْ ، وَعَمَلَكُمْ مَعَ عَمَلِهِمْ ، وَيَقْرَءُونَ القُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ يُجَاوِزُ 'يجاوز : يتعدى' حَنَاجِرَهُمْ ، يَمْرُقُونَ يَمْرُقُونَ ' يمرقون : يجوزون ويخرقون ويخرجون' مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ السَّهْمُ 'السهم : عود من خشب يسوَّى في طرفه نصل يُرمَى به عن القوس' مِنَ الرَّمِيَّةِ الرَّمِيَّةِ 'الرمية : الهدف الذي يرمى، وهي أيضا الصيد الذي ترميه وينفذ فيه سهمك، وقيل هي كل دابة مرمية' ، يَنْظُرُ فِي النَّصْلِ النَّصْلِ 'النصل : هو حديدة السهم والرمح' فَلاَ يَرَى شَيْئًا ، وَيَنْظُرُ فِي القِدْحِ فَلاَ يَرَى شَيْئًا ، وَيَنْظُرُ فِي الرِّيشِ الرِّيشِ 'الريش : زعانف في أسفل السهم تساعده على الإنطلاق' فَلاَ يَرَى شَيْئًا ، وَيَتَمَارَى وَيَتَمَارَى 'التَّمارِى والممَارَاة : المُجَادَلَةُ على مذهب الشَّكِّ والرِّيبَة' فِي الفُوقِ الفُوقِ 'الفوق : مكان الوتر من السهم'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2295)

شرح حديث رقم 5059

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : المُؤْمِنُ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ وَيَعْمَلُ بِهِ : كَالأُتْرُجَّةِ كَالأُتْرُجَّةِ 'الأترج : قيل هو التفاح ، وقيل هو ثمر طيب الطعم والرائحة يشبه الليمون حامض يسكن شهوة النساء ويجلو اللون والكلف وقشره يمنع السوس' ، طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَرِيحُهَا طَيِّبٌ ، وَالمُؤْمِنُ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ القُرْآنَ ، وَيَعْمَلُ بِهِ : كَالتَّمْرَةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلاَ رِيحَ لَهَا ، وَمَثَلُ المُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ : كَالرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ ، وَمَثَلُ المُنَافِقِ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ القُرْآنَ : كَالحَنْظَلَةِ كَالحَنْظَلَةِ 'الحنظلة : نوع من النبات طعمه شديد المرارة' ، طَعْمُهَا مُرٌّ - أَوْ خَبِيثٌ - وَرِيحُهَا مُرٌّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2295)