سُورَةُ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ : بَاب { وَانْشَقَّ الْقَمَرُ وَإِنْ يَرَوْا آيَةً آيَةً معجزة وأمرا خارقا للعادة تأييد لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يدعو إليه يُعْرِضُوا }[القمر : 2]

شرح حديث الباب

setting

سُورَةُ اقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ
قَالَ مُجَاهِدٌ : { مُسْتَمِرٌّ مُسْتَمِرٌّ دائم عام مطرد ومحكم قوي }[القمر : 2] : ذَاهِبٌ ، { مُزْدَجَرٌ }[القمر : 4] : مُتَنَاهٍ مُتَنَاهٍ غاية في الزجر ، { وَ ازْدُجِرَ ازْدُجِرَ زجروه عن دعوته بالشتم وهددوه بالقتل] }[القمر : 9] : فَاسْتُطِيرَ فَاسْتُطِيرَ صرع جُنُونًا ، { دُسُرٍ دُسُرٍ قيل جمع دسار وهو المسمار وقيل الدسر صدر السفينة وقيل غير ذلك }[القمر : 13] : أَضْلَاعُ السَّفِينَةِ ، { لِمَنْ كَانَ كُفِرَ }[القمر : 14] : يَقُولُ : كُفِرَ كُفِرَ لَهُ حاصل المعنى أن الله تعالى أغرق من أغرق جزاء لهم لكفرهم بنوح عليه السلام ونجى نوحا عليه السلام ومن معه جزاء على صبرهم وتحملهم لَهُ كُفِرَ لَهُ حاصل المعنى أن الله تعالى أغرق من أغرق جزاء لهم لكفرهم بنوح عليه السلام ونجى نوحا عليه السلام ومن معه جزاء على صبرهم وتحملهم جَزَاءً مِنْ اللَّهِ ، { مُحْتَضَرٌ مُحْتَضَرٌ يحضر القوم يوم شربهم }[القمر : 28] : يَحْضُرُونَ الْمَاءَ ، وَقَالَ ابْنُ جُبَيْرٍ : { مُهْطِعِينَ مُهْطِعِينَ مسرعين من الإهطاع وفسره بالنسلان وفسر النسلان بالخبب وهو نوع من العدو ووصفه بالسراع من المسارعة }[إبراهيم : 43] النَّسَلَانُ : الْخَبَبُ السِّرَاعُ وَقَالَ غَيْرُهُ : { فَتَعَاطَى }[القمر : 29] : فَعَاطَهَا فَعَاطَهَا فتناولها بِيَدِهِ فَعَقَرَهَا فَعَقَرَهَا قطع إحدى قوائمها لتسقط على الأرض ويتمكن من ذبحها ، { الْمُحْتَظِرِ }[القمر : 31] : كَحِظَارٍ كَحِظَارٍ هو ما يحظر للغنم ونحوه كالحظيرة مِنْ الشَّجَرِ مُحْتَرِقٍ ، { ازْدُجِرَ }[القمر : 9] : افْتُعِلَ مِنْ زَجَرْتُ ، { كُفِرَ }[البقرة : 102] : فَعَلْنَا بِهِ وَبِهِمْ مَا فَعَلْنَا جَزَاءً لِمَا صُنِعَ بِنُوحٍ وَأَصْحَابِهِ ، { مُسْتَقِرٌّ }[البقرة : 36] : عَذَابٌ حَقٌّ ، يُقَالُ : الْأَشَرُ الْأَشَرُ يشير إلى قوله تعالى { أألقي عليه الذكر من بيننا بل هو كذاب أشر }[القمر 25] (الذكر) الوحي وما نزل به (أشر بطر متكبر يريد أن يتعاظم علينا (المرح) العجب والاختيال الْمَرَحُ الْمَرَحُ العجب والاختيال وَالتَّجَبُّرُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2183)

شرح حديث رقم 4864

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَسُفْيَانَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ :

انْشَقَّ القَمَرُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) فِرْقَتَيْنِ فِرْقَتَيْنِ 'الفرق : الشق والجانب' ، فِرْقَةً فَوْقَ الجَبَلِ ، وَفِرْقَةً دُونَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : اشْهَدُواالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2184)

شرح حديث رقم 4865

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

انْشَقَّ القَمَرُ وَنَحْنُ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) فَصَارَ فِرْقَتَيْنِ فِرْقَتَيْنِ 'الفرق : الشق والجانب' فَقَالَ لَنَا : اشْهَدُوا اشْهَدُواالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2184)

شرح حديث رقم 4866

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَكْرٌ ، عَنْ جَعْفَرٍ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

انْشَقَّ انْشَقَّ 'انشق : انقسم' القَمَرُ فِي زَمَانِ النَّبِيِّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2184)

شرح حديث رقم 4867

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

سَأَلَ أَهْلُ مَكَّةَ أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً آيَةً 'الآيات : الدلائل والبراهين والعلامات والمعجزات' فَأَرَاهُمُ انْشِقَاقَ انْشِقَاقَ 'انشق : انقسم' القَمَرِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2184)

شرح حديث رقم 4868

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ،

عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : انْشَقَّ القَمَرُ فِرْقَتَيْنِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2185)