بَابُ { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالعُزَّى }[النجم : 19]

شرح حديث رقم 4859

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَشْهَبِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الجَوْزَاءِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ،

فِي قَوْلِهِ : { اللَّاتَ وَ العُزَّى العُزَّى شجرة لغطفان كانوا يعبدونها [النجم 19] }[النجم : 19] كَانَ اللَّاتُ اللَّاتُ 'اللات : اسم صنم كان يعبد في الجاهلية' رَجُلًا رَجُلًا أي كان نصبا أقيم في الأصل إحياء لذكرى ذاك الرجل ثم عبد كباقي الأصنام يَلُتُّ يَلُتُّ يخلطه بالعسل ونحوه
'اللت : الخلط'
سَوِيقَ سَوِيقَ هو دقيق الحنطة أو الشعير
'السويق : طعام يصنع من دقيق القمح أو الشعير بخلطه بالسمن والعسل'
الحَاجِّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2181)

شرح حديث رقم 4860

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : مَنْ حَلَفَ فَقَالَ فِي حَلِفِهِ حَلِفِهِ يمينه : وَاللَّاتِ وَاللَّاتِ 'اللات : اسم صنم كان يعبد في الجاهلية' وَالعُزَّى ، فَلْيَقُلْ فَلْيَقُلْ فليتدارك نفسه وليقل كلمة التوحيد بعد أن بدر منه ما ظاهره الشرك : لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَمَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ : تَعَالَ أُقَامِرْكَ أُقَامِرْكَ ألعب معك القمار وهو أن يتغالب اثنان فأكثر في قول أو فعل على أن يكون للغالب جعل معين من مال ونحوه وهو حرام بالإجماع ، فَلْيَتَصَدَّقْ فَلْيَتَصَدَّقْ ليكفر ذنب ما تكلم به من المعصية فضلا عن الفعلالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2181)