بَابُ امْتِشَاطِ الْمَرْأَةِ عِنْدَ غُسْلِهَا مِنَ الْمَحِيضِ

حديث رقم : 316

ضبط

أَنَّ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : أَهْلَلْتُ أَهْلَلْتُ أحرمت والإهلال رفع الصوت وسمي الإحرام إهلالا لأنه يرفع الصوت عنده بالتلبية.
'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية'
مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، فَكُنْتُ مِمَّنْ تَمَتَّعَ تَمَتَّعَ أحرم بالعمرة وحدها قبل الحج وفي أشهره.
'استمتع بالعمرة وتَمَتَّعَ بها : انتفع بها في أشهر الحج وذلك بأن يضم عمرة إلى حجه ويفصل بينهما بإحلال'
وَلَمْ يَسُقْ الْهَدْيَ الْهَدْيَ لم يأت معه بالهدي وهو اسم لما يهدى ويذبح في الحرم من الإبل والبقر والغنم والمعز.
'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا'
، فَزَعَمَتْ فَزَعَمَتْ أي عائشة ولم يقل قالت لأنها لم تصرح بذلك. أَنَّهَا حَاضَتْ وَلَمْ تَطْهُرْ حَتَّى دَخَلَتْ لَيْلَةُ عَرَفَةَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذِهِ لَيْلَةُ عَرَفَةَ وَإِنَّمَا كُنْتُ تَمَتَّعْتُ تَمَتَّعْتُ أحرم بالعمرة وحدها قبل الحج وفي أشهره.
'استمتع بالعمرة وتَمَتَّعَ بها : انتفع بها في أشهر الحج وذلك بأن يضم عمرة إلى حجه ويفصل بينهما بإحلال'
بِعُمْرَةٍ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎ انْقُضِي انْقُضِي 'النقض : فك الضفائر وإرخاء الشعر' رَأْسَكِ وَامْتَشِطِي ، وَ أَمْسِكِي أَمْسِكِي اتركي أعمالها وإتمامها. عَنْ عُمْرَتِكِ" ، فَفَعَلْتُ ، فَلَمَّا قَضَيْتُ الْحَجَّ أَمَرَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ لَيْلَةَ الْحَصْبَةِ الْحَصْبَةِ الليلة التي يبيتون فيها بالمحصب بعد النفر من منى والمحصب اسم موضع بين منى ومكة. ، فَأَعْمَرَنِي مِنَ التَّنْعِيمِ التَّنْعِيمِ موضع قريب من مكة على طريق المدينة وفيه مسجد عائشة رضي الله عنها مَكَانَ عُمْرَتِي الَّتِي نَسَكْتُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 158)