بَابُ إِتْيَانِ اليَهُودِ النَّبِيَّ (ﷺ) ، حِينَ قَدِمَ المَدِينَةَ

شرح حديث الباب

setting

هَادُوا صَارُوا يَهُودًا وَأَمَّا قَوْلُهُ : { هُدْنَا }[الأعراف : 156] : تُبْنَا ، هَائِدٌ : تَائِبٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1727)

شرح حديث رقم 3941

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا قُرَّةُ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ :

"‎لَوْ آمَنَ بِي عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ مِنَ اليَهُودِ من أحبارهم وزعمائهم. مِنَ عَشَرَةٌ مِنَ اليَهُودِ من أحبارهم وزعمائهم. اليَهُودِ عَشَرَةٌ مِنَ اليَهُودِ من أحبارهم وزعمائهم. ، لآمَنَ لآمَنَ بِي اليَهُودُ اتباعا لهم بِي لآمَنَ بِي اليَهُودُ اتباعا لهم اليَهُودُ لآمَنَ بِي اليَهُودُ اتباعا لهم"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1727)

شرح حديث رقم 3942

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي أَحْمَدُ أَوْ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الغُدَانِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَيْسٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

دَخَلَ النَّبِيُّ (ﷺ) المَدِينَةَ وَإِذَا أُنَاسٌ مِنَ اليَهُودِ يُعَظِّمُونَ عَاشُورَاءَ وَيَصُومُونَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎نَحْنُ أَحَقُّ بِصَوْمِهِ" ، فَأَمَرَ بِصَوْمِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1727)

شرح حديث رقم 3943

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ (ﷺ) المَدِينَةَ وَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ عَاشُورَاءَ ، فَسُئِلُوا عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالُوا : هَذَا اليَوْمُ الَّذِي أَظْفَرَ أَظْفَرَ 'أظفره : نصره' اللَّهُ فِيهِ مُوسَى ، وَبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى فِرْعَوْنَ ، وَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا لَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ" ، ثُمَّ أَمَرَ بِصَوْمِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1728)

شرح حديث رقم 3944

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ،

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) : كَانَ يَسْدِلُ يَسْدِلُ 'سدل الثوب أو الشعر أو الستر : أرخاه وأرسله' شَعْرَهُ ، وَكَانَ المُشْرِكُونَ يَفْرُقُونَ يَفْرُقُونَ 'يفرقون : المراد يقسمون شعرهم نصفين فيظهر فرق في وسط الرأس' رُءُوسَهُمْ ، وَكَانَ أَهْلُ الكِتَابِ يَسْدِلُونَ يَسْدِلُونَ 'سدل الثوب أو الشعر أو الستر : أرخاه وأرسله' رُءُوسَهُمْ ، وَكَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أَهْلِ الكِتَابِ فِيمَا لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ بِشَيْءٍ ، ثُمَّ فَرَقَ النَّبِيُّ (ﷺ) رَأْسَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1728)

شرح حديث رقم 3945

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

هُمْ هُمْ أَهْلُ الكِتَابِ أي المقصودين في الآية الآتية. أَهْلُ هُمْ أَهْلُ الكِتَابِ أي المقصودين في الآية الآتية. الكِتَابِ هُمْ أَهْلُ الكِتَابِ أي المقصودين في الآية الآتية. جَزَّءُوهُ جَزَّءُوهُ أي القرآن وفرقوا بين أجزاءه. أَجْزَاءً فَآمَنُوا بِبَعْضِهِ ، وَكَفَرُوا بِبَعْضِهِ ، يَعْنِي يَعْنِي أي يفسر. قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى : { الَّذِينَ جَعَلُوا القُرْآنَ عِضِينَ عِضِينَ أجزاء جمع عضة وهي القطعة والفرقة. }[الحجر : 91]المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1728)