بَابُ إِسْلاَمِ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

شرح حديث رقم 3862

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ قَيْسٍ ، قَالَ :

سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، فِي مَسْجِدِ الكُوفَةِ يَقُولُ : وَاللَّهِ لَقَدْ رَأَيْتُنِي ، وَإِنَّ عُمَرَ لَمُوثِقِي لَمُوثِقِي من الوثاق وهو ما يشد به ويربط أي ضيق علي وأهانني. عَلَى الإِسْلاَمِ ، قَبْلَ أَنْ يُسْلِمَ عُمَرُ ، وَلَوْ أَنَّ أُحُدًا ارْفَضَّ ارْفَضَّ أي زال عن مكانه وتفرق وفي رواية (انقض) وفي أخرى (انفض) وكلها متقاربة المعنى.
'ارفض : تفرق'
لِلَّذِي لِلَّذِي صَنَعْتُمْ لأجل صنعكم المنكر به. صَنَعْتُمْ لِلَّذِي صَنَعْتُمْ لأجل صنعكم المنكر به. بِعُثْمَانَ لَكَانَ لَكَانَ أي حقيقا بالارفضاض وفي نسخة زيادة (محقوقا أن يرفض)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1692)