بَاب الْقَسَامَةُ الْقَسَامَةُ هي عند الحنفية أيمان المتهمين بالقتل على نفي القتل عنهم. وعند الشافعية أيمان أولياء المقتول مقسومة عليهم بحسب استحقاقهم في الإرث.
'القَسامة بالفتح: اليمين، كالقَسَم وحقيقتُها أن يُقْسِم من أولياء الدَّم خمسون نَفَراً على اسْتِحْقاقِهم دّمّ صاحِبهم، إذا وجَدُوه قَتِيلاً بين قَوْم ولم يُعْرَف قاتِلُه، فإن لم يكونوا خمسين أقْسَم الموجُودون خمسين يَميناً، ولا يكون فيهم صَبِيٌّ ولا امرأة'
فِي الْجَاهِلِيَّةِ

شرح حديث رقم 3845

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَارِثِ ، حَدَّثَنَا قَطَنٌ أَبُو الهَيْثَمِ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَزِيدَ المَدَنِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

إِنَّ أَوَّلَ قَسَامَةٍ قَسَامَةٍ هي عند الحنفية أيمان المتهمين بالقتل على نفي القتل عنهم. وعند الشافعية أيمان أولياء المقتول مقسومة عليهم بحسب استحقاقهم في الإرث.
'القَسامة بالفتح: اليمين، كالقَسَم وحقيقتُها أن يُقْسِم من أولياء الدَّم خمسون نَفَراً على اسْتِحْقاقِهم دّمّ صاحِبهم، إذا وجَدُوه قَتِيلاً بين قَوْم ولم يُعْرَف قاتِلُه، فإن لم يكونوا خمسين أقْسَم الموجُودون خمسين يَميناً، ولا يكون فيهم صَبِيٌّ ولا امرأة'
كَانَتْ فِي الجَاهِلِيَّةِ ، لَفِينَا بَنِي هَاشِمٍ ، كَانَ رَجُلٌ رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ هو عمرو بن علقمة بن المطلب. مِنْ رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ هو عمرو بن علقمة بن المطلب. بَنِي رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ هو عمرو بن علقمة بن المطلب. هَاشِمٍ رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ هو عمرو بن علقمة بن المطلب. ، اسْتَأْجَرَهُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْ فَخِذٍ أُخْرَى ، فَانْطَلَقَ مَعَهُ فِي إِبِلِهِ ، فَمَرَّ رَجُلٌ بِهِ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، قَدِ انْقَطَعَتْ عُرْوَةُ عُرْوَةُ جُوَالِقِهِ هو وعاء من جلود وثياب وغيرها وهو فارسي معرب وأصله كواله.
'الجوالق : أوعية من صوف أو جلد أو شعر'
جُوَالِقِهِ عُرْوَةُ جُوَالِقِهِ هو وعاء من جلود وثياب وغيرها وهو فارسي معرب وأصله كواله.
'الجوالق : أوعية من صوف أو جلد أو شعر'
، فَقَالَ : أَغِثْنِي أَغِثْنِي أعني. بِعِقَالٍ بِعِقَالٍ 'العقال : الحبل' أَشُدُّ بِهِ عُرْوَةَ جُوَالِقِي جُوَالِقِي 'الجوالق : أوعية من صوف أو جلد أو شعر' ، لاَ تَنْفِرُ تَنْفِرُ 'تنفر : تخرج من مكان إلى مكان' الإِبِلُ ، فَأَعْطَاهُ الذي الذي 'العقال : الحبل' تُربط به الإبل ونحوها عِقَالًا فَشَدَّ بِهِ عُرْوَةَ جُوَالِقِهِ جُوَالِقِهِ 'الجوالق : أوعية من صوف أو جلد أو شعر' ، فَلَمَّا نَزَلُوا عُقِلَتِ عُقِلَتِ 'عقلت : ربطت بالعقال وهو الحبل' الإِبِلُ إِلَّا بَعِيرًا بَعِيرًا 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' وَاحِدًا ، فَقَالَ الَّذِي اسْتَأْجَرَهُ : مَا شَأْنُ هَذَا البَعِيرِ لَمْ يُعْقَلْ يُعْقَلْ 'عقل الدابة : ربطها بالعقال ، وهو الحبل الذي تُربط به الإبل ونحوها' مِنْ بَيْنِ الإِبِلِ الإِبِلِ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' ؟ قَالَ : لَيْسَ لَهُ الذي الذي 'العقال : الحبل' تُربط به الإبل ونحوها عِقَالٌ ، قَالَ : فَأَيْنَ الذي الذي 'العقال : الحبل' تُربط به الإبل ونحوها عِقَالُهُ ؟ قَالَ : فَحَذَفَهُ فَحَذَفَهُ رماه والحذف رمي الشيء بالأصابع. بِعَصًا كَانَ فِيهَا أَجَلُهُ ، فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ اليَمَنِ ، فَقَالَ : أَتَشْهَدُ : المَوْسِمَ المَوْسِمَ موسم الحج. ؟ قَالَ : مَا أَشْهَدُ ، وَرُبَّمَا شَهِدْتُهُ ، قَالَ : هَلْ أَنْتَ مُبْلِغٌ عَنِّي رِسَالَةً مَرَّةً مِنَ الدَّهْرِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَكَتَبَ إِذَا أَنْتَ شَهِدْتَ المَوْسِمَ فَنَادِ : يَا آلَ قُرَيْشٍ ، فَإِذَا أَجَابُوكَ فَنَادِ : يَا آلَ بَنِي هَاشِمٍ ، فَإِنْ أَجَابُوكَ ، فَسَلْ عَنْ أَبِي طَالِبٍ فَأَخْبِرْهُ : أَنَّ فُلاَنًا قَتَلَنِي فِي عِقَالٍ ، وَمَاتَ المُسْتَأْجَرُ ، فَلَمَّا قَدِمَ الَّذِي اسْتَأْجَرَهُ ، أَتَاهُ أَبُو طَالِبٍ فَقَالَ : مَا فَعَلَ صَاحِبُنَا ؟ ، قَالَ : مَرِضَ ، فَأَحْسَنْتُ القِيَامَ عَلَيْهِ ، فَوَلِيتُ دَفْنَهُ ، قَالَ : قَدْ كَانَ أَهْلَ ذَاكَ مِنْكَ ، فَمَكُثَ حِينًا ، ثُمَّ إِنَّ الرَّجُلَ الَّذِي أَوْصَى إِلَيْهِ أَنْ يُبْلِغَ عَنْهُ وَافَى وَافَى 'وافى : أتى وأدرك ولَحِق' المَوْسِمَ المَوْسِمَ موسم الحج. ، فَقَالَ : يَا آلَ قُرَيْشٍ ، قَالُوا : هَذِهِ قُرَيْشٌ ، قَالَ : يَا آلَ بَنِي هَاشِمٍ ؟ قَالُوا : هَذِهِ بَنُو هَاشِمٍ ، قَالَ : أَيْنَ أَبُو طَالِبٍ ؟ قَالُوا : هَذَا أَبُو طَالِبٍ ، قَالَ : أَمَرَنِي فُلاَنٌ أَنْ أُبْلِغَكَ رِسَالَةً ، أَنَّ فُلاَنًا قَتَلَهُ فِي عِقَالٍ فَأَتَاهُ أَبُو طَالِبٍ فَقَالَ لَهُ : اخْتَرْ مِنَّا إِحْدَى ثَلاَثٍ : إِنْ شِئْتَ أَنْ تُؤَدِّيَ مِائَةً مِنَ الإِبِلِ فَإِنَّكَ قَتَلْتَ صَاحِبَنَا ، وَإِنْ شِئْتَ حَلَفَ خَمْسُونَ مِنْ قَوْمِكَ إِنَّكَ لَمْ تَقْتُلْهُ ، فَإِنْ أَبَيْتَ أَبَيْتَ 'أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره ' قَتَلْنَاكَ بِهِ ، فَأَتَى قَوْمَهُ فَقَالُوا : نَحْلِفُ ، فَأَتَتْهُ امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، كَانَتْ تَحْتَ رَجُلٍ مِنْهُمْ ، قَدْ وَلَدَتْ لَهُ ، فَقَالَتْ : يَا أَبَا طَالِبٍ ، أُحِبُّ أَنْ تُجِيزَ تُجِيزَ ابْنِي تأذن له في ترك اليمين. ابْنِي تُجِيزَ ابْنِي تأذن له في ترك اليمين. هَذَا بِرَجُلٍ مِنَ الخَمْسِينَ ، وَلاَ تُصْبِرْ تُصْبِرْ تحبس وصبر اليمين أن يلزم المأمور بها ويكره عليها. يَمِينَهُ حَيْثُ حَيْثُ تُصْبَرُ الأَيْمَانُ في المكان الذي يحبس الناس فيه ليحلفوا وكانوا يحلفون بين الركن أي الحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام. تُصْبَرُ حَيْثُ تُصْبَرُ الأَيْمَانُ في المكان الذي يحبس الناس فيه ليحلفوا وكانوا يحلفون بين الركن أي الحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام. الأَيْمَانُ حَيْثُ تُصْبَرُ الأَيْمَانُ في المكان الذي يحبس الناس فيه ليحلفوا وكانوا يحلفون بين الركن أي الحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام. ، فَفَعَلَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَقَالَ : يَا أَبَا طَالِبٍ أَرَدْتَ خَمْسِينَ رَجُلًا أَنْ يَحْلِفُوا مَكَانَ مِائَةٍ مِنَ الإِبِلِ ، يُصِيبُ كُلَّ رَجُلٍ بَعِيرَانِ ، هَذَانِ بَعِيرَانِ فَاقْبَلْهُمَا عَنِّي وَلاَ تُصْبِرْ تُصْبِرْ تحبس وصبر اليمين أن يلزم المأمور بها ويكره عليها. يَمِينِي حَيْثُ حَيْثُ تُصْبَرُ الأَيْمَانُ في المكان الذي يحبس الناس فيه ليحلفوا وكانوا يحلفون بين الركن أي الحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام. تُصْبَرُ حَيْثُ تُصْبَرُ الأَيْمَانُ في المكان الذي يحبس الناس فيه ليحلفوا وكانوا يحلفون بين الركن أي الحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام. الأَيْمَانُ حَيْثُ تُصْبَرُ الأَيْمَانُ في المكان الذي يحبس الناس فيه ليحلفوا وكانوا يحلفون بين الركن أي الحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام. ، فَقَبِلَهُمَا ، وَجَاءَ ثَمَانِيَةٌ وَأَرْبَعُونَ فَحَلَفُوا ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، مَا حَالَ الحَوْلُ الحَوْلُ 'الحول : العام أو السنة' ، وَمِنَ الثَّمَانِيَةِ وَأَرْبَعِينَ عَيْنٌ عَيْنٌ تَطْرِفُ تتحرك وهو كناية عن الحياة أي لم يبق أحد منهم وماتوا جميعا تَطْرِفُ عَيْنٌ تَطْرِفُ تتحرك وهو كناية عن الحياة أي لم يبق أحد منهم وماتوا جميعاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1685)

شرح حديث رقم 3846

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ :

كَانَ يَوْمُ بُعَاثٍ يَوْمًا قَدَّمَهُ اللَّهُ لِرَسُولِهِ (ﷺ) ، فَقَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَقَدِ افْتَرَقَ مَلَؤُهُمْ مَلَؤُهُمْ 'الملأ : الجماعة' ، وَقُتِّلَتْ سَرَوَاتُهُمْ سَرَوَاتُهُمْ 'سروات : أشراف' وَجُرِّحُوا ، قَدَّمَهُ اللَّهُ لِرَسُولِهِ (ﷺ) فِي دُخُولِهِمْ فِي الإِسْلاَمِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1685)

شرح حديث رقم 3847

setting

المصدر ممتد وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الأَشَجِّ ، أَنَّ كُرَيْبًا ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، حَدَّثَهُ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

لَيْسَ السَّعْيُ السَّعْيُ الإسراع في المشي والهرولة.
'السعي : المشي السريع القريب من الجري'
بِبَطْنِ بِبَطْنِ الوَادِي وسطه وهي المسافة بين المصابيح الخضر الآن. الوَادِي بِبَطْنِ الوَادِي وسطه وهي المسافة بين المصابيح الخضر الآن. بَيْنَ الصَّفَا ، وَالمَرْوَةِ سُنَّةً ، إِنَّمَا كَانَ أَهْلُ الجَاهِلِيَّةِ يَسْعَوْنَهَا وَيَقُولُونَ : لاَ لاَ نُجِيزُ لا نقطع. نُجِيزُ لاَ نُجِيزُ لا نقطع. البَطْحَاءَ البَطْحَاءَ المكان المتسع يمر به السيل فيترك فيه الرمل والحصى الصغار وقد تطلق عليهما. إِلَّا شَدًّا شَدًّا بقوة وعدو شديدالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1686)

شرح حديث رقم 3848

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الجُعْفِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، أَخْبَرَنَا مُطَرِّفٌ ، سَمِعْتُ أَبَا السَّفَرِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ :

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اسْمَعُوا مِنِّي مَا أَقُولُ لَكُمْ ، وَأَسْمِعُونِي مَا تَقُولُونَ ، وَلاَ تَذْهَبُوا فَتَقُولُوا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ فَلْيَطُفْ مِنْ وَرَاءِ الحِجْرِ الحِجْرِ المكان المحوط بجدار قصير من جهة الميزاب. ، وَلاَ تَقُولُوا الحَطِيمُ الحَطِيمُ سماه بذلك أهل الجاهلية لأنه يحطم أمتعتهم وكانوا إذا تحالفوا ألقوا الأشياء المذكورة في الحجر علامة لعقد حلفهم فَإِنَّ الرَّجُلَ فِي الجَاهِلِيَّةِ كَانَ يَحْلِفُ فَيُلْقِي سَوْطَهُ سَوْطَهُ 'السوط : أداة جِلْدية تستخدم في الجَلْد والضرب' أَوْ نَعْلَهُ أَوْ قَوْسَهُ قَوْسَهُ 'القوس : آلة على هيئة هلال ترمى بها السهام'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1686)

شرح حديث رقم 3849

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ :

رَأَيْتُ فِي الجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ ، قَدْ زَنَتْ زَنَتْ واقعها أحد القردة. ، فَرَجَمُوهَا فَرَجَمُوهَا رموها بالحجارة حتى ماتت وخلاصة ما قاله الشراح في هذا أن المراد أنه شاهد ما صورته زنا ورجم فقد ذكروا أنها كانت نائمة إلى جانب قرد فجاء آخر فغمزها فذهبت معه حتى واقعها ثم رجعت توهم أنها ما زالت إلى جنبه وهذا ربما يحصل بدافع الغريزة وإلا فالحيوان ليس مكلفا ولا يسمى فعله بما يسمى به فعل المكلفين من بني آدم
'الرجم : قتل الزاني رميا بالحجارة'
، فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1686)

شرح حديث رقم 3850

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

خِلاَلٌ خِلاَلٌ خصال وأعمال.
'الخلة : السمة والخصلة والصفة'
مِنْ خِلاَلِ الجَاهِلِيَّةِ الطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ الأَنْسَابِ 'الأنساب : جمع نسب وهو القرابة' وَالنِّيَاحَةُ وَالنِّيَاحَةُ رفع الصوت بالبكاء على الميت مع التكلم أو الفعل بما يدل على الجزع.
'النياحة : البكاء بجزع وعويل'
وَنَسِيَ الثَّالِثَةَ ، قَالَ سُفْيَانُ وَيَقُولُونَ إِنَّهَا الِاسْتِسْقَاءُ الِاسْتِسْقَاءُ بِالأَنْوَاءِ جمع نوء وهو منزل القمر وكانوا يقولون مطرنا بنوء كذا وسقينا بنوء كذا بِالأَنْوَاءِ الِاسْتِسْقَاءُ بِالأَنْوَاءِ جمع نوء وهو منزل القمر وكانوا يقولون مطرنا بنوء كذا وسقينا بنوء كذاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1687)