بَابُ مَنَاقِبِ مَنَاقِبِ جمع منقبة وهي الفعل الكريم الذي يفتخر به ويثنى على فاعله بالجميل أَبِي طَلْحَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

شرح حديث رقم 3811

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَارِثِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

لَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ انْهَزَمَ النَّاسُ عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، وَأَبُو طَلْحَةَ بَيْنَ بَيْنَ يَدَيِ قدام. يَدَيِ بَيْنَ يَدَيِ قدام. النَّبِيِّ (ﷺ) مُجَوِّبٌ مُجَوِّبٌ بِهِ عَلَيْهِ مترس عليه بنفسه يقيه من ضربات المشركين ونبالهم.
'جوب : أحاطه ليقيه الضرب'
بِهِ مُجَوِّبٌ بِهِ عَلَيْهِ مترس عليه بنفسه يقيه من ضربات المشركين ونبالهم.
'جوب : أحاطه ليقيه الضرب'
عَلَيْهِ مُجَوِّبٌ بِهِ عَلَيْهِ مترس عليه بنفسه يقيه من ضربات المشركين ونبالهم.
'جوب : أحاطه ليقيه الضرب'
بِحَجَفَةٍ بِحَجَفَةٍ ترس من الجلد ليس فيها خشب. لا
'الْحجفَة : التُّرْسُ وهو الدرع المصنوع من الجلود القوية أو المغطى بالجلد'
لَهُ ، وَكَانَ أَبُو طَلْحَةَ رَجُلًا رَامِيًا شَدِيدَ شَدِيدَ القِدِّ هو السير من جلد مدبوغ والمعنى أن وتر قوسه شديد في النزع والمد.
'القد : سير من جلد غير مدبوغ والمراد أنه شديد وتر القوس'
القِدِّ شَدِيدَ القِدِّ هو السير من جلد مدبوغ والمعنى أن وتر قوسه شديد في النزع والمد.
'القد : سير من جلد غير مدبوغ والمراد أنه شديد وتر القوس'
، يَكْسِرُ يَوْمَئِذٍ قَوْسَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا ، وَكَانَ الرَّجُلُ يَمُرُّ مَعَهُ الجَعْبَةُ الجَعْبَةُ الكنانة المملوءة بالنبل.
'الجَعْبَة : الجراب والكِنَانة الَّتي تُجْعل فيها السّهام'
مِنَ النَّبْلِ ، فَيَقُولُ : انْشُرْهَا لِأَبِي طَلْحَةَ فَأَشْرَفَ النَّبِيُّ (ﷺ) يَنْظُرُ إِلَى القَوْمِ ، فَيَقُولُ أَبُو طَلْحَةَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، لاَ تُشْرِفْ يُصِيبُكَ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ القَوْمِ ، نَحْرِي نَحْرِي دُونَ نَحْرِكَ أقف بين يديك بحيث إذا جاء السهم يصيب نحري ولا يصيب نحرك والنحر الصدر وأسفل العنق
'النحر : الصدر وأسفل العنق'
دُونَ نَحْرِي دُونَ نَحْرِكَ أقف بين يديك بحيث إذا جاء السهم يصيب نحري ولا يصيب نحرك والنحر الصدر وأسفل العنق
'النحر : الصدر وأسفل العنق'
نَحْرِكَ نَحْرِي دُونَ نَحْرِكَ أقف بين يديك بحيث إذا جاء السهم يصيب نحري ولا يصيب نحرك والنحر الصدر وأسفل العنق
'النحر : الصدر وأسفل العنق'
، وَلَقَدْ رَأَيْتُ عَائِشَةَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ ، وَأُمَّ سُلَيْمٍ وَإِنَّهُمَا لَمُشَمِّرَتَانِ لَمُشَمِّرَتَانِ 'مشمرتان : من التشمير وهو رفع الإزار' ، أَرَى خَدَمَ سُوقِهِمَا ، تُنْقِزَانِ تُنْقِزَانِ 'تنقزان : تحملان القرب وتثبان بها قفزا' القِرَبَ القِرَبَ 'القِرَب : جمع قِربة وهو وعاء مصنوع من الجلد لحفظ الماء واللبن' عَلَى مُتُونِهِمَا مُتُونِهِمَا 'المتن : الظهر' ، تُفْرِغَانِهِ تُفْرِغَانِهِ 'الإفْرَاغ : يقال : أفْرَغْتُ الإناء إفْرَاغا ، وفَرَّغْتُه تَفْرِيغا إذا قَلَبْتَ ما فيه وصَبَبْتَه' فِي أَفْوَاهِ القَوْمِ ، ثُمَّ تَرْجِعَانِ ، فَتَمْلَآَنِهَا ، ثُمَّ تَجِيئَانِ فَتُفْرِغَانِهِ فَتُفْرِغَانِهِ 'الإفْرَاغ : يقال : أفْرَغْتُ الإناء إفْرَاغا ، وفَرَّغْتُه تَفْرِيغا إذا قَلَبْتَ ما فيه وصَبَبْتَه' فِي أَفْوَاهِ القَوْمِ ، وَلَقَدْ وَقَعَ السَّيْفُ مِنْ يَدَيْ أَبِي طَلْحَةَ إِمَّا مَرَّتَيْنِ وَإِمَّا ثَلاَثًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1672)