بَابُ الدُّعَاءِ عَلَى الْمُشْرِكِينَ بِالْهَزِيمَةِ وَالزَّلْزَلَةِ

شرح حديث رقم 2931

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا عِيسَى ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

لَمَّا كَانَ يَوْمُ يَوْمُ الأَحْزَابِ يوم غزوة الخندق الذي تجمعت فيه القبائل العربية على قتال المسلمين. الأَحْزَابِ يَوْمُ الأَحْزَابِ يوم غزوة الخندق الذي تجمعت فيه القبائل العربية على قتال المسلمين. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎مَلَأَ اللَّهُ بُيُوتَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا ، شَغَلُونَا عَنِ الصَّلاَةِ الوُسْطَى الوُسْطَى صلاة العصر حَتَّى غَابَتِ الشَّمْسُ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1296)

شرح حديث رقم 2932

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ ذَكْوَانَ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يَدْعُو فِي القُنُوتِ القُنُوتِ 'القنوت : الدعاء في الصلاة قبل الركوع أو بعده' "‎اللَّهُمَّ أَنْجِ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ ، اللَّهُمَّ أَنْجِ الوَلِيدَ بْنَ الوَلِيدِ ، اللَّهُمَّ أَنْجِ عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ ، اللَّهُمَّ أَنْجِ المُسْتَضْعَفِينَ مِنَ المُؤْمِنِينَ ، اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ وَطْأَتَكَ 'وطأتك : بطشك وعقوبتك' عَلَى مُضَرَ مُضَرَ علم على قريش. ، اللَّهُمَّ سِنِينَ سِنِينَ جمع سنة وهي القحط والغلاء. كَسِنِيِّ كَسِنِيِّ يُوسُفَ بن يعقوب عليه السلام من حيث القحط وقلة الأمطار والمراد السنون المذكورة بقوله تعالى { ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ }[يوسف: 48] (شداد) مجدبات صعاب. (ما قدمتم لهن) ما
ادخرتم في السنين المخصبات. (تحصنون) تحرزون وتخبئون للزراعة
يُوسُفَ كَسِنِيِّ يُوسُفَ بن يعقوب عليه السلام من حيث القحط وقلة الأمطار والمراد السنون المذكورة بقوله تعالى { ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ }[يوسف: 48] (شداد) مجدبات صعاب. (ما قدمتم لهن) ما
ادخرتم في السنين المخصبات. (تحصنون) تحرزون وتخبئون للزراعة
"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1296)

شرح حديث رقم 2933

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ :

دَعَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يَوْمَ الأَحْزَابِ عَلَى المُشْرِكِينَ ، فَقَالَ : "‎اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الكِتَابِ ، سَرِيعَ الحِسَابِ ، اللَّهُمَّ اهْزِمِ اهْزِمِ الأَحْزَابَ اكسرهم وبدد شملهم والأحزاب قريش وغطفان ومن ناصرهما. الأَحْزَابَ اهْزِمِ الأَحْزَابَ اكسرهم وبدد شملهم والأحزاب قريش وغطفان ومن ناصرهما. ، اللَّهُمَّ اهْزِمْهُمْ وَزَلْزِلْهُمْ وَزَلْزِلْهُمْ اجعلهم غير مستقرين لا يثبتون عند اللقاء بل تطيش عقولهم وترتعد أقدامهم"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1296)

شرح حديث رقم 2934

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يُصَلِّي فِي ظِلِّ الكَعْبَةِ ، فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ : وَنَاسٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، وَنُحِرَتْ وَنُحِرَتْ ذبحت. جَزُورٌ جَزُورٌ مفرد الإبل ذكرا أم أنثى وقيل هي الناقة التي تنحر.
'الجَزُور : البَعِير ذكرا كان أو أنثى، إلا أنَّ اللَّفْظة مُؤنثة، تقول الجَزُورُ، وَإن أردْت ذكَرا، والجمْع جُزُرٌ وجَزَائر'
بِنَاحِيَةِ مَكَّةَ ، فَأَرْسَلُوا فَجَاءُوا مِنْ سَلاَهَا سَلاَهَا 'السَّلى : الجلد الرَّقيق الذي يَخْرُج فيه الوَلدُ من بطن أمه مَلْفوفا فيه' وَطَرَحُوهُ عَلَيْهِ ، فَجَاءَتْ فَاطِمَةُ ، فَأَلْقَتْهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : "‎اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ ، اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ ، اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ لِأَبِي جَهْلِ بْنِ هِشَامٍ ، وَعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَالوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ ، وَأُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ ، وَعُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ" ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَلَقَدْ رَأَيْتُهُمْ فِي قَلِيبِ بَدْرٍ قَتْلَى ، قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ وَنَسِيتُ السَّابِعَ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَقَالَ يُوسُفُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ : أُمَيَّةُ بْنُ خَلَفٍ ، وَقَالَ شُعْبَةُ : أُمَيَّةُ أَوْ أُبَيٌّ وَالصَّحِيحُ أُمَيَّةُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1297)

شرح حديث رقم 2935

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا :

أَنَّ اليَهُودَ ، دَخَلُوا عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَالُوا : السَّامُ السَّامُ معناه الموت. عَلَيْكَ ، فَلَعَنْتُهُمْ فَلَعَنْتُهُمْ أي قالت عائشة فلعنت هؤلاء اليهود بسبب قولهم. ، فَقَالَ : "‎ مَا مَا لَكِ أي شيء حصل لك حتى لعنتهم لَكِ مَا لَكِ أي شيء حصل لك حتى لعنتهم" ، قُلْتُ : أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا ؟ قَالَ : "‎فَلَمْ تَسْمَعِي مَا قُلْتُ وَعَلَيْكُمْ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1297)