بَابُ مَنْ حَبَسَهُ العُذْرُ عَنِ الغَزْوِ

شرح حديث رقم 2838

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ ، أَنَّ أَنَسًا ، حَدَّثَهُمْ قَالَ :

رَجَعْنَا مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1257)

شرح حديث رقم 2839

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ هُوَ ابْنُ زَيْدٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) كَانَ فِي غَزَاةٍ ، فَقَالَ : "‎إِنَّ أَقْوَامًا بِالْمَدِينَةِ خَلْفَنَا ، مَا سَلَكْنَا شِعْبًا شِعْبًا 'الشعب : الطريق في الجبل أو الانفراج بين الجبلين' وَلاَ وَادِيًا وَادِيًا 'الوادي : كل منفرج بين الجبال والتلال ، يكون مسلكا للسيل ومنفذا' إِلَّا وَهُمْ مَعَنَا مَعَنَا فِيهِ بقلوبهم ونيتهم فهم معنا في الأجر والثواب. فِيهِ مَعَنَا فِيهِ بقلوبهم ونيتهم فهم معنا في الأجر والثواب. ، حَبَسَهُمُ حَبَسَهُمُ منعهم من الخروج.
'الحبس : المنع والتأخير'
العُذْرُ العُذْرُ من مرض أو عدم نفقة أو غير ذلك."
، وَقَالَ مُوسَى : حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : الأَوَّلُ الأَوَّلُ السند الأول الذي فيه حميد عن أنس أَصَحُّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1257)