بَابُ الكَافِرِ يَقْتُلُ المُسْلِمَ ، ثُمَّ يُسْلِمُ ، فَيُسَدِّدُ بَعْدُ وَيُقْتَلُ

شرح حديث رقم 2826

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ :

"‎ يَضْحَكُ يَضْحَكُ اللَّهُ كناية عن الرضا والقبول وإجزال العطاء وهو مثل ضربه لهذا الصنيع الذي هو مكان التعجب عند البشر أو هو ضحك يليق به سبحانه وتعالى وليس كضحك البشر. اللَّهُ يَضْحَكُ اللَّهُ كناية عن الرضا والقبول وإجزال العطاء وهو مثل ضربه لهذا الصنيع الذي هو مكان التعجب عند البشر أو هو ضحك يليق به سبحانه وتعالى وليس كضحك البشر. إِلَى رَجُلَيْنِ يَقْتُلُ أَحَدُهُمَا الآخَرَ يَدْخُلاَنِ الجَنَّةَ : يُقَاتِلُ هَذَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَيُقْتَلُ ، ثُمَّ يَتُوبُ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَى القَاتِلِ بدخوله في الإسلام اللَّهُ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَى القَاتِلِ بدخوله في الإسلام عَلَى يَتُوبُ اللَّهُ عَلَى القَاتِلِ بدخوله في الإسلام القَاتِلِ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَى القَاتِلِ بدخوله في الإسلام ، فَيُسْتَشْهَدُ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1252)

شرح حديث رقم 2827

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) وَهُوَ بِخَيْبَرَ بَعْدَ مَا افْتَتَحُوهَا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَسْهِمْ أَسْهِمْ اجعل لي نصيبا في جملة المفتتحين.
'أسهم له : جعل له نصيبا وحظا'
لِي ، فَقَالَ بَعْضُ بَعْضُ بَنِي سَعِيدِ هو أبان بن سعيد. بَنِي بَعْضُ بَنِي سَعِيدِ هو أبان بن سعيد. سَعِيدِ بَعْضُ بَنِي سَعِيدِ هو أبان بن سعيد. بْنِ العَاصِ : لاَ تُسْهِمْ تُسْهِمْ اجعل لي نصيبا في جملة المفتتحين.
'أسهم له : جعل له نصيبا وحظا'
لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : هَذَا قَاتِلُ ابْنِ ابْنِ قَوْقَلٍ هو النعمان بن مالك بن ثعلبة ولقب ثعلبة قوقل. قَوْقَلٍ ابْنِ قَوْقَلٍ هو النعمان بن مالك بن ثعلبة ولقب ثعلبة قوقل. ، فَقَالَ ابْنُ سَعِيدِ بْنِ العَاصِ : وَاعَجَبًا لِوَبْرٍ لِوَبْرٍ 'الوبر : دُوَيْبَّة على قَدْر السِّنَّور والقطة، غَبْراء أو بَيْضاء، حَسَنة العَيْنَين، شديدة الحَياء ، وقال ذلك احتقارا له وتصغيرا لشأنه ' ، تَدَلَّى تَدَلَّى عَلَيْنَا انحدر ونزل من مكان عال. عَلَيْنَا تَدَلَّى عَلَيْنَا انحدر ونزل من مكان عال. مِنْ قَدُومِ قَدُومِ ضَأْنٍ القادمين منها وضأن اسم موضع. ضَأْنٍ قَدُومِ ضَأْنٍ القادمين منها وضأن اسم موضع. ، يَنْعَى يَنْعَى عَلَيَّ يعيب علي. عَلَيَّ يَنْعَى عَلَيَّ يعيب علي. قَتْلَ قَتْلَ رَجُلٍ أني قتلت رجلا. رَجُلٍ قَتْلَ رَجُلٍ أني قتلت رجلا. مُسْلِمٍ أَكْرَمَهُ أَكْرَمَهُ اللَّهُ عَلَى يَدَيَّ صار شهيدا بواسطتي لأني لم أكن مسلما حينئذ. اللَّهُ أَكْرَمَهُ اللَّهُ عَلَى يَدَيَّ صار شهيدا بواسطتي لأني لم أكن مسلما حينئذ. عَلَى أَكْرَمَهُ اللَّهُ عَلَى يَدَيَّ صار شهيدا بواسطتي لأني لم أكن مسلما حينئذ. يَدَيَّ أَكْرَمَهُ اللَّهُ عَلَى يَدَيَّ صار شهيدا بواسطتي لأني لم أكن مسلما حينئذ. ، وَلَمْ يُهِنِّي عَلَى يَدَيْهِ ، قَالَ : فَلاَ أَدْرِي أَسْهَمَ لَهُ أَمْ لَمْ يُسْهِمْ يُسْهِمْ اجعل لي نصيبا في جملة المفتتحين.
'أسهم له : جعل له نصيبا وحظا'
لَهُ ، قَالَ قَالَ سُفْيَانُ هو ابن عيينة أو غيره من الرواة سُفْيَانُ قَالَ سُفْيَانُ هو ابن عيينة أو غيره من الرواة : وَحَدَّثَنِيهِ السَّعِيدِيُّ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السَّعِيدِيُّ هُوَ عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ العَاصِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1252)