بَابُ وُجُوبِ النَّفِيرِ ، وَمَا يَجِبُ مِنَ الجِهَادِ وَالنِّيَّةِ

شرح حديث الباب

setting

وَقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : { انْفِرُوا انْفِرُوا اجرجوا للجهاد إذا دعيتم. خِفَافًا خِفَافًا وَثِقَالًا أغنياء وفقراء وقيل غير ذلك والمعنى اخرجوا في جميع الأحوال حسب طاقتكم وغاية جهدكم. وَثِقَالًا خِفَافًا وَثِقَالًا أغنياء وفقراء وقيل غير ذلك والمعنى اخرجوا في جميع الأحوال حسب طاقتكم وغاية جهدكم. ، وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ، لَوْ كَانَ عَرَضًا عَرَضًا غنيمة ونحوها. قَرِيبًا ، وَسَفَرًا قَاصِدًا قَاصِدًا سهلا قريبا ومتوسطا لاَتَّبَعُوكَ ، وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ الشُّقَّةُ السفر وطول المسافة. وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ }[التوبة: 42] الآيَةَ الآيَةَ وتتمتها { لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ }[التوبة: 42] (يهلكون أنفسهم) يوقعونها في الهلاك بحلفهم الكاذب. وَقَوْلِهِ : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انْفِرُوا انْفِرُوا اجرجوا للجهاد إذا دعيتم. فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ اثَّاقَلْتُمْ تباطأتم وتكاسلتم وملتم إلى المقام وترك الجهاد. إِلَى الأَرْضِ ، أَرَضِيتُمْ بِالحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ مِنَ الآخِرَةِ بدل الآخرة. الآخِرَةِ مِنَ الآخِرَةِ بدل الآخرة. }[التوبة: 38] إِلَى إِلَى قَوْلِهِ وتتمتها { فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38) إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا ۗ }[التوبة: 39] (يستبدل قوما غيركم) ينصرون نبيه ويقيمون دينه ويصونون شريعته. قَوْلِهِ إِلَى قَوْلِهِ وتتمتها { فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38) إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا ۗ }[التوبة: 39] (يستبدل قوما غيركم) ينصرون نبيه ويقيمون دينه ويصونون شريعته. { عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }[التوبة: 39] يُذْكَرُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ : انْفِرُوا انْفِرُوا اجرجوا للجهاد إذا دعيتم. ثُبَاتٍ ثُبَاتٍ جمع ثبة وهي الجماعة سَرَايَا مُتَفَرِّقِينَ يُقَالُ : أَحَدُ الثُّبَاتِ ثُبَةٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1251)

شرح حديث رقم 2825

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْصُورٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ يَوْمَ الفَتْحِ :

"‎لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ وَنِيَّةٌ 'النية : القصد والاعتقاد' ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ اسْتُنْفِرْتُمْ 'الاستنفار : الاستنجاد والاستنصار وطلب الخروج للقتال والجهاد' فَانْفِرُوا فَانْفِرُوا 'النفير : الخروج للقتال والجهاد في سبيل الله'"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1252)