بَابُ الشُّرُوطِ فِي الوَقْفِ

شرح حديث رقم 2737

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :

أَنْ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ أَصَابَ أَصَابَ 'أصاب : نزل' أَرْضًا بِخَيْبَرَ ، فَأَتَى النَّبِيَّ (ﷺ) يَسْتَأْمِرُهُ يَسْتَأْمِرُهُ يستشيره. فِيهَا ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَصَبْتُ أَرْضًا بِخَيْبَرَ لَمْ أُصِبْ أُصِبْ 'أصاب : نال' مَالًا قَطُّ قَطُّ 'قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان' أَنْفَسَ أَنْفَسَ أجود وأعجب.
'النَّفِيس : الجَيّد في نَوْعِه'
عِنْدِي مِنْهُ ، فَمَا تَأْمُرُ بِهِ ؟ قَالَ : "‎إِنْ شِئْتَ حَبَسْتَ حَبَسْتَ 'حبس أصلها : أن لا تباع ولا توهب ولا تورث' أَصْلَهَا ، وَتَصَدَّقْتَ بِهَا" ، قَالَ : فَتَصَدَّقَ بِهَا عُمَرُ ، أَنَّهُ لاَ يُبَاعُ وَلاَ يُوهَبُ وَلاَ يُورَثُ ، وَتَصَدَّقَ بِهَا فِي الفُقَرَاءِ ، وَفِي القُرْبَى وَفِي الرِّقَابِ ، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَابْنِ وَابْنِ السَّبِيلِ 'ابن السبيل : المسافر المنقطَع به وهو يريد الرجوع إلى بلده ولا يجد ما يتبلغ به' السَّبِيلِ وَابْنِ السَّبِيلِ 'ابن السبيل : المسافر المنقطَع به وهو يريد الرجوع إلى بلده ولا يجد ما يتبلغ به' ، وَالضَّيْفِ لاَ جُنَاحَ جُنَاحَ 'الجناح : الإثم واللوم والمساءلة' عَلَى مَنْ وَلِيَهَا وَلِيَهَا قام بشأنها.
'الولي : مَنْ يقوم بتحمل المسئولية والوِلايَة وهي القُدْرة على الفِعْل والقيام بالأمور والتصرف فيها والتدبير لها'
أَنْ يَأْكُلَ مِنْهَا بِالْمَعْرُوفِ بِالْمَعْرُوفِ بحسب ما يحتمل إنتاج الوقف وحسب العرف الشائع. ، وَيُطْعِمَ غَيْرَ مُتَمَوِّلٍ مُتَمَوِّلٍ 'المتمول : المدخر والمتخذ مالا لنفسه' قَالَ : فَحَدَّثْتُ بِهِ ابْنَ سِيرِينَ ، فَقَالَ : غَيْرَ مُتَأَثِّلٍ مُتَأَثِّلٍ جامع مَالًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1207)