بَابُ مَنْ أُهْدِيَ لَهُ هَدِيَّةٌ وَعِنْدَهُ جُلَسَاؤُهُ ، فَهُوَ أَحَقُّ

ضبط

وَيُذْكَرُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ جُلَسَاءَهُ شُرَكَاءُ وَلَمْ يَصِحَّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1142)

حديث رقم : 2609

ضبط

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) أَنَّهُ أَخَذَ سِنًّا سِنًّا 'السن : الناقة أو البعير في عمر معينة' ، فَجَاءَ صَاحِبُهُ يَتَقَاضَاهُ يَتَقَاضَاهُ 'تقاضى حقه أو دينه : طلبه أو قبضه' ، فَقَالُوا لَهُ : فَقَالَ : "‎إِنَّ لِصَاحِبِ الحَقِّ مَقَالًا" ، ثُمَّ قَضَاهُ أَفْضَلَ مِنْ سِنِّهِ سِنِّهِ 'السن : الناقة أو البعير في عمر معينة' ، وَقَالَ : "‎أَفْضَلُكُمْ أَحْسَنُكُمْ قَضَاءً قَضَاءً 'القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ فقد قُضِي'"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1142)