بَابُ مَا جَاءَ فِي غَسْلِ الْبَوْلِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ مَا جَاءَ فِي غَسْلِ الْبَوْلِ

وَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) لِصَاحِبِ الْقَبْرِ : "‎كَانَ لاَ يَسْتَتِرُ يَسْتَتِرُ لا يستبرىء منه ولا يتحفظ عن الإصابة به.
'لا يستتر : لا يواري جسده ويبعده عن رذاذ البول ولا يستبرئ ولا يتحفظ منه'
مِنْ بَوْلِهِ."
وَلَمْ يَذْكُرْ سِوَى بَوْلِ النَّاسِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 116)

شرح حديث رقم 217

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ :

حَدَّثَنِي رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَيْمُونَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) إِذَا تَبَرَّزَ تَبَرَّزَ 'تبرز : خرج إلى البَراز ( المكان الخالي الفسيح ) لقضاء حاجته ' لِحَاجَتِهِ ، أَتَيْتُهُ بِمَاءٍ فَيَغْسِلُ بِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 116)

شرح حديث رقم 218

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ :

مَرَّ النَّبِيُّ (ﷺ) بِقَبْرَيْنِ ، فَقَالَ : "‎إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي فِي كَبِيرٍ أمر يشق عليهما الاحتراز عنه. كَبِيرٍ فِي كَبِيرٍ أمر يشق عليهما الاحتراز عنه. ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ يَسْتَتِرُ لا يستبرىء منه ولا يتحفظ عن الإصابة به.
'لا يستتر : لا يواري جسده ويبعده عن رذاذ البول ولا يستبرئ ولا يتحفظ منه'
مِنَ الْبَوْلِ ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ينقل الكلام لغيره بقصد الإضرار. بِالنَّمِيمَةِ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ينقل الكلام لغيره بقصد الإضرار."
ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً جَرِيدَةً غصن النخل الذي ليس عليه ورق.
'الجَريد : سَعَفُ النخيل وفروعه'
رَطْبَةً ، فَشَقَّهَا نِصْفَيْنِ ، فَغَرَزَ فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لِمَ فَعَلْتَ هَذَا ؟ قَالَ : "‎لَعَلَّهُ يُخَفِّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا" وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى ، وَحَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُجَاهِدًا مِثْلَهُ : يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 116)