بَابٌ: مِنَ الْكَبَائِرِ أَنْ لاَ يَسْتَتِرَ يَسْتَتِرَ لا يستبرىء منه ولا يتحفظ عن الإصابة به.
'لا يستتر : لا يواري جسده ويبعده عن رذاذ البول ولا يستبرئ ولا يتحفظ منه'
مِنْ بَوْلِهِ

شرح حديث رقم 216

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :

مَرَّ النَّبِيُّ (ﷺ) بِحَائِطٍ بِحَائِطٍ 'الحائط : البستان أو الحديقة وحوله جدار' مِنْ حِيطَانِ حِيطَانِ 'الحائط : البستان أو الحديقة وحوله جدار' الْمَدِينَةِ ، أَوْ مَكَّةَ ، فَسَمِعَ صَوْتَ إِنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ فِي قُبُورِهِمَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎يُعَذَّبَانِ ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي فِي كَبِيرٍ أمر يشق عليهما الاحتراز عنه. كَبِيرٍ فِي كَبِيرٍ أمر يشق عليهما الاحتراز عنه. ثُمَّ قَالَ : بَلَى بَلَى أي كبير من حيث ما يترتب عليه من إثم. ، كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَسْتَتِرُ يَسْتَتِرُ لا يستبرىء منه ولا يتحفظ عن الإصابة به.
'لا يستتر : لا يواري جسده ويبعده عن رذاذ البول ولا يستبرئ ولا يتحفظ منه'
مِنْ بَوْلِهِ ، وَكَانَ الآخَرُ يَمْشِي يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ينقل الكلام لغيره بقصد الإضرار. بِالنَّمِيمَةِ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ينقل الكلام لغيره بقصد الإضرار."
ثُمَّ دَعَا بِجَرِيدَةٍ بِجَرِيدَةٍ غصن النخل الذي ليس عليه ورق ، فَكَسَرَهَا كِسْرَتَيْنِ ، فَوَضَعَ عَلَى كُلِّ قَبْرٍ مِنْهُمَا كِسْرَةً ، فَقِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لِمَ فَعَلْتَ هَذَا ؟ قَالَ : "‎لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ تَيْبَسَا أَوْ : إِلَى أَنْ يَيْبَسَا"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 115)