بَابُ النُّهْبَى النُّهْبَى 'انتهب : أخذ وسلب ما لا يجوز له ولا يحق ظلما' بِغَيْرِ إِذْنِ صَاحِبِهِ

شرح حديث الباب

setting

وَقَالَ عُبَادَةُ : بَايَعْنَا النَّبِيَّ (ﷺ) أَنْ لاَ نَنْتَهِبَ نَنْتَهِبَ 'انتهب : أخذ وسلب ما لا يجوز له ولا يحق ظلما' المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1085)

شرح حديث رقم 2474

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ يَزِيدَ الأَنْصَارِيَّ ، - وَهُوَ جَدُّهُ أَبُو أُمِّهِ - قَالَ :

نَهَى النَّبِيُّ (ﷺ) عَنِ النُّهْبَى النُّهْبَى أخذ الشيء من أحد عيانا وقهرا.
'النهبى : كل ما يؤخذ بلا حق قهرا وظلما كالمال المنهوب من الغنيمة وغيرها'
وَالمُثْلَةِ وَالمُثْلَةِ العقوبة في تقطيع الأعضاء كجذع الأنف والأذن وفقء العين ونحوها إلا إذا كان ذلك قصاصا.
'المُثْلة : جدع الأطراف أو قطعها أو تشويه الجسد تنكيلا، وقد تطلق على النذر بما يرهق النفس أو يشوهها'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1085)

شرح حديث رقم 2475

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، حَدَّثَنَا عُقَيْلٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) :

"‎لاَ يَزْنِي الزَّانِي حِينَ حِينَ يَزْنِي يقدم على الزنا ويباشره. يَزْنِي حِينَ يَزْنِي يقدم على الزنا ويباشره. وَهُوَ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ونور الإيمان في قلبه بل ينزع منه فإذا استمر على الفعل أو استحله زال إيمانه وكفر. مُؤْمِنٌ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ونور الإيمان في قلبه بل ينزع منه فإذا استمر على الفعل أو استحله زال إيمانه وكفر. ، وَلاَ يَشْرَبُ الخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ونور الإيمان في قلبه بل ينزع منه فإذا استمر على الفعل أو استحله زال إيمانه وكفر. مُؤْمِنٌ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ونور الإيمان في قلبه بل ينزع منه فإذا استمر على الفعل أو استحله زال إيمانه وكفر. ، وَلاَ يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ونور الإيمان في قلبه بل ينزع منه فإذا استمر على الفعل أو استحله زال إيمانه وكفر. مُؤْمِنٌ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ونور الإيمان في قلبه بل ينزع منه فإذا استمر على الفعل أو استحله زال إيمانه وكفر. ، وَلاَ يَنْتَهِبُ يَنْتَهِبُ 'انتهب : أخذ وسلب ما لا يجوز له ولا يحق ظلما' نُهْبَةً نُهْبَةً 'النهبة : كل ما يؤخذ بلا حق قهرا وظلما كالمال المنهوب من الغنيمة وغيرها' ، يَرْفَعُ يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ أي ذات قيمة تستتبع أنظار الناس وتجعلهم يطلبونها. النَّاسُ يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ أي ذات قيمة تستتبع أنظار الناس وتجعلهم يطلبونها. إِلَيْهِ يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ أي ذات قيمة تستتبع أنظار الناس وتجعلهم يطلبونها. فِيهَا يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ أي ذات قيمة تستتبع أنظار الناس وتجعلهم يطلبونها. أَبْصَارَهُمْ يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ أي ذات قيمة تستتبع أنظار الناس وتجعلهم يطلبونها. حِينَ يَنْتَهِبُهَا يَنْتَهِبُهَا 'انتهب : أخذ وسلب ما لا يجوز له ولا يحق ظلما' وَهُوَ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ونور الإيمان في قلبه بل ينزع منه فإذا استمر على الفعل أو استحله زال إيمانه وكفر. مُؤْمِنٌ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ونور الإيمان في قلبه بل ينزع منه فإذا استمر على الفعل أو استحله زال إيمانه وكفر." ، وَعَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) مِثْلَهُ إِلَّا النُّهْبَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1085)