بَابُ بَيْعِ الحَطَبِ وَالكَلَإِ

شرح حديث رقم 2373

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ العَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ :

"‎لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ أَحْبُلًا أَحْبُلًا 'أحبل : جمع حبل وهو ما يربط به الشيء' ، فَيَأْخُذَ حُزْمَةً مِنْ حَطَبٍ ، فَيَبِيعَ ، فَيَكُفَّ اللَّهُ بِهِ وَجْهَهُ ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ ، أُعْطِيَ أَمْ مُنِعَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1037)

شرح حديث رقم 2374

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎لَأَنْ يَحْتَطِبَ يَحْتَطِبَ 'الاحتطاب : جمع الحطب' أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1038)

شرح حديث رقم 2375

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا هِشَامٌ ، أَنَّ ابْنَ جُرَيْجٍ أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، أَنَّهُ قَالَ :

أَصَبْتُ شَارِفًا شَارِفًا 'الشارف : الناقة المسنة التي ارتفع لبنها' مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) فِي مَغْنَمٍ يَوْمَ بَدْرٍ ، قَالَ : وَأَعْطَانِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) شَارِفًا شَارِفًا 'الشارف : الناقة المسنة التي ارتفع لبنها' أُخْرَى ، فَأَنَخْتُهُمَا يَوْمًا عِنْدَ بَابِ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ ، وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَحْمِلَ عَلَيْهِمَا إِذْخِرًا إِذْخِرًا 'الإذخِر : حشيشة طيبة الرائِحة تُسَقَّفُ بها البُيُوت فوق الخشبِ ، وتستخدم في تطييب الموتي' لِأَبِيعَهُ ، وَمَعِي صَائِغٌ صَائِغٌ 'الصائغ : صانع الحلي' مِنْ بَنِي قَيْنُقَاعَ ، فَأَسْتَعِينَ بِهِ عَلَى وَلِيمَةِ وَلِيمَةِ 'الوليمة : ما يصنع من الطعام للعُرس ويُدعى إليه الناس' فَاطِمَةَ ، وَحَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ يَشْرَبُ فِي ذَلِكَ البَيْتِ مَعَهُ قَيْنَةٌ قَيْنَةٌ 'القينة : الجارية المغنية' ، فَقَالَتْ فَقَالَتْ 'القائل : غير معلوم' :
{ البحر:الوافر }
أَلاَ أَلاَ أداة عرض وتنبيه. يَا حَمْزُ حَمْزُ حمزة منادى مرخم والترخيم حذف آخر الكلمة لسهولة النطق. لِلشُّرُفِ لِلشُّرُفِ جمع شارف وهي الناقة المسنة. النِّوَاءِ النِّوَاءِ 'النواء : جمع ناوية وهي السمينة'
فَثَارَ إِلَيْهِمَا حَمْزَةُ بِالسَّيْفِ فَجَبَّ فَجَبَّ 'جب : قطع' أَسْنِمَتَهُمَا أَسْنِمَتَهُمَا جمع سنام وهو أعلى ظهر البعير.
'السنام : أعلى كل شيء وذروته وسنام البعير أو الحيوان الجزء المرتفع من ظهره'
، وَبَقَرَ وَبَقَرَ 'بقر : شَقَّ' خَوَاصِرَهُمَا خَوَاصِرَهُمَا 'الخواصر : جمع خاصرة وهي ما بين رأس الوَرِك إلى أسفل الأضلاع' ، ثُمَّ أَخَذَ مِنْ أَكْبَادِهِمَا أَكْبَادِهِمَا جمع كبد. ، - قُلْتُ لِابْنِ شِهَابٍ وَمِنَ السَّنَامِ السَّنَامِ جمع سنام وهو أعلى ظهر البعير.
'السنام : أعلى كل شيء وذروته وسنام البعير أو الحيوان الجزء المرتفع من ظهره'
؟ قَالَ : قَدْ جَبَّ جَبَّ 'جب : ضرب وقطع' أَسْنِمَتَهُمَا أَسْنِمَتَهُمَا جمع سنام وهو أعلى ظهر البعير.
'السنام : أعلى كل شيء وذروته وسنام البعير أو الحيوان الجزء المرتفع من ظهره'
، فَذَهَبَ بِهَا ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : - قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَنَظَرْتُ إِلَى مَنْظَرٍ أَفْظَعَنِي أَفْظَعَنِي 'أفظعني : اشتد علي وخفته وأرعبني' ، فَأَتَيْتُ نَبِيَّ اللَّهِ (ﷺ) ، وَعِنْدَهُ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ ، فَأَخْبَرْتُهُ الخَبَرَ ، فَخَرَجَ وَمَعَهُ زَيْدٌ ، فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ ، فَدَخَلَ عَلَى حَمْزَةَ ، فَتَغَيَّظَ فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ أظهر الغيظ عليه والغيظ أشد الغضب. عَلَيْهِ فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ أظهر الغيظ عليه والغيظ أشد الغضب. ، فَرَفَعَ حَمْزَةُ بَصَرَهُ ، وَقَالَ : هَلْ أَنْتُمْ إِلَّا عَبِيدٌ لِآبَائِي ، فَرَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُقَهْقِرُ يُقَهْقِرُ 'قهقر : رجع إلى الوراء' حَتَّى خَرَجَ عَنْهُمْ ، وَذَلِكَ قَبْلَ تَحْرِيمِ الخَمْرِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1038)