بَابُ مَنْ أَحْيَا أَرْضًا مَوَاتًا

شرح حديث الباب

ضبط

وَرَأَى وَرَأَى ذَلِكَ أي رأى علي رضي الله عنه إحياء الموات وأنها لمن أحياها. ذَلِكَ وَرَأَى ذَلِكَ أي رأى علي رضي الله عنه إحياء الموات وأنها لمن أحياها. عَلِيٌّ فِي أَرْضِ الخَرَابِ بِالكُوفَةِ مَوَاتٌ وَقَالَ عُمَرُ : مَنْ أَحْيَا أَرْضًا مَيِّتَةً فَهِيَ لَهُ وَيُرْوَى عَنْ عَمْرِو بْنِ بْنِ عَوْفٍ أي عمرو بن عوف المزني رضي الله عنه وزاد على قول عمر رضي الله عنه (من أحيا أرضا ميتة) زاد عَوْفٍ بْنِ عَوْفٍ أي عمرو بن عوف المزني رضي الله عنه وزاد على قول عمر رضي الله عنه (من أحيا أرضا ميتة) زاد ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) وَقَالَ : "‎ فِي فِي غَيْرِ حَقِّ مُسْلِمٍ أي وليست هذه الأرض الميتة مملوكة لمسلم. غَيْرِ فِي غَيْرِ حَقِّ مُسْلِمٍ أي وليست هذه الأرض الميتة مملوكة لمسلم. حَقِّ فِي غَيْرِ حَقِّ مُسْلِمٍ أي وليست هذه الأرض الميتة مملوكة لمسلم. مُسْلِمٍ فِي غَيْرِ حَقِّ مُسْلِمٍ أي وليست هذه الأرض الميتة مملوكة لمسلم. ، وَلَيْسَ لِعِرْقٍ لِعِرْقٍ ظَالِمٍ أي ليس لمن غرس في أرض غيره بدون إذنه حق في إبقاء ما غرس لأنه ظالم ومتعد في غرسه ظَالِمٍ لِعِرْقٍ ظَالِمٍ أي ليس لمن غرس في أرض غيره بدون إذنه حق في إبقاء ما غرس لأنه ظالم ومتعد في غرسه فِيهِ حَقٌّ" وَيُرْوَى فِيهِ عَنْ جَابِرٍ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1022)

شرح حديث رقم 2335

ضبط

"‎مَنْ أَعْمَرَ أَرْضًا لَيْسَتْ لِأَحَدٍ فَهُوَ أَحَقُّ" ، قَالَ عُرْوَةُ : قَضَى بِهِ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي خِلاَفَتِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1022)

شرح حديث رقم 2336

ضبط

عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) أُرِيَ وَهُوَ فِي مُعَرَّسِهِ مُعَرَّسِهِ 'التعريس : نزول المسافر آخر الليل للنوم والراحة' مِنْ ذِي الحُلَيْفَةِ فِي بَطْنِ الوَادِي ، فَقِيلَ لَهُ : إِنَّكَ بِبَطْحَاءَ بِبَطْحَاءَ 'البطحاء : مسيل الوادي وهو مكان معروف في مكة' مُبَارَكَةٍ ، فَقَالَ مُوسَى مُوسَى مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ : وَقَدْ أَنَاخَ بِنَا سَالِمٌ بِالْمُنَاخِ الَّذِي كَانَ عَبْدُ اللَّهِ يُنِيخُ بِهِ ، يَتَحَرَّى مُعَرَّسَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، وَهُوَ أَسْفَلُ مِنَ المَسْجِدِ الَّذِي بِبَطْنِ الوَادِي ، بَيْنَهُ وَبَيْنَ الطَّرِيقِ وَسَطٌ مِنْ ذَلِكَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1023)

شرح حديث رقم 2337

ضبط

"‎اللَّيْلَةَ أَتَانِي آتٍ مِنْ رَبِّي ، وَهُوَ بِالعَقِيقِ بِالعَقِيقِ (بِوَادِي العَقِيقِ) شقه السيل قديما من العق وهو الشق. ، أَنْ صَلِّ فِي هَذَا الوَادِي المُبَارَكِ ، وَقُلْ : عُمْرَةٌ فِي حَجَّةٍ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1023)